دولية

"ميدل إيست آي": حذف "التغريبة الفلسطينية" يثير تساؤلات حول التطبيع السعودي مع "إسرائيل"

 

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني للكاتب ريحان عودين مقالة تناول فيها حذف قناة "أم بي سي" MBC السعودية مسلسل "التغريبة الفلسطينية" من موقعها "شاهد نت".

وقال إن قناة "أم بي سي" التلفزيونية الممولة سعودياً أزالت مؤقتاً دراما تاريخية شهيرة عن فلسطين من خدمة البث المباشر، في خطوة وصفت بأنها "تلهث نحو التطبيع" مع "إسرائيل"، فقد لاحظ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، الإثنين، إزالة مسلسل "التغربة الفلسطينية" من Shahid.net، وهي خدمة بث فيديو عند الطلب لشبكة MBC Group الإعلامية الممولة من السعودية والإمارات.

وتم تصوير الدراما المكونة من 31 حلقة، والتي تم بثها طوال شهر رمضان المبارك عام 2004، بالكامل في سورية وأنتجتها الشركة السورية الدولية للإنتاج الفني.

حيث يتابع المسلسل قصة عائلة فلسطينية واحدة ونضالها من أجل البقاء على مدى أربعة عقود، بدءاً من الانتداب البريطاني على فلسطين في ثلاثينيات القرن العشرين. ثم يمضي المسلسل لتصوير "الثورة العربية 1936-1939" ضد البريطانيين؛ ونكبة فلسطين في عام 1948 عندما تم تهجير أكثر من 700000 فلسطيني قسرياً وقتل 15000 خلال إنشاء "دولة إسرائيل"؛ وحرب 1967 التي أدت إلى احتلال "إسرائيل" لكل فلسطين التاريخية.

وجاء الحادث وسط سلسلة من عمليات المحو الأخيرة للقضايا الفلسطينية من البرامج التلفزيونية العربية، في أعقاب الاتفاقات الأخيرة الموقعة بين "إسرائيل" وكل من الإمارات والبحرين، حيث يُعتقد أن المملكة العربية السعودية ستحذو حذوهما على الأرجح.

ولا تقيم الرياض علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الإسرائيلي، وقد قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في أيلول الماضي إن موقف حكومته الداعم لإقامة دولة فلسطينية تكون القدس الشرقية مقراً لها لم يتغير، ومع ذلك، فإن قرار السعودية الأخير بالسماح لأول رحلة جوية بين "إسرائيل" والإمارات بعبور مجالها الجوي أشاد به رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أنه "اختراق هائل".

وأثار الأمير السعودي بندر بن سلطان بن عبد العزيز غضباً الأسبوع الماضي بعد أن شن هجوماً لاذعاً على القيادة الفلسطينية خلال مقابلة تلفزيونية، فقد أدلى رئيس المخابرات والسفير السابق لدى الولايات المتحدة بهذه التصريحات على قناة "العربية" السعودية، وهي أيضاً جزء من شبكة MBC.

أضيف بتاريخ :2020/10/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد