التقارير

#تقرير_خاص : ماذا بعد اغتيال زاده؟

 

رائد الماجد.. 

تم قبل يومين الإعلان عن اغتيال العالم والبرفيسور الإيراني محمد فخري زاده، واتهمت السلطات الإيرانية الكيان الإسرائيلي على الفور بشن هذا العمل "الإرهابي" في أراضيها، دون أن ينفي الكيان الإسرائيلي أو يؤكد هذا الاتهام، وبحسب خبراء أمريكيين وبريطانيين فإن كافة المعطيات تؤكد وقوف الكيان الإسرائيلي وراء عملية الاغتيال هذه، ما يجعل المنطقة أمام احتمال تصعيد جديد، الأمر الذي جعل هذه العملية محط اهتمام المحللين في الصحف العربية والعالمية للحديث عن تبعاتها والخسائر الناتجة عنها ومدى تأثيرها على البرنامج النووي الإيراني.

فنشرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية:
"يأتي اغتيال فخري زادة بعد سلسلة من الفشل الأمني هذا الصيف وعمليات تخريب في المشروع النووي وحرائق في أماكن حيوية في طهران وموانئ على الخليج.. وقال مسؤولون إسرائيليون سابقون، إن إسرائيل تعرضت في الأسابيع الأخيرة لضغوط من أمريكا لزيادة تصعيد الحرب السرية ضد إيران، وسقف المواجهة بات مرتفعاً، خاصة أن دونالد ترامب سيظل في السلطة حتى 20 كانون الثاني" وأضافت "بالرغم من أهمية العالم النووي الإيراني، إلا أن البرنامج النووي لديه عدد كبير من الباحثين".

وفي "هآرتس" العبرية جاء:
" اغتيال فخري زاده سيصعّب طريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي، وإذا كانت إسرائيل تقف وراء الاغتيال، فمن الممكن أن تكتشف أن الضرر الذي ألحقته بنفسها أمام إدارة بايدن أكبر من الضرر الذي ألحقته بالإيرانيين".

وفي "الأبزورفر" البريطانية ورد
"المعلقون الأمريكيون وفي المنطقة يرون أن تورطاً إسرائيلياً في العملية، لو حدث فقد حصل بعد إشارة من ترامب، وهذا التحليل منطقي لعدة أسباب، فعملية الجمعة مثل اغتيال القيادي العسكري في الحرس الثوري قاسم سليمان في بداية كانون الثاني/يناير هو عمل استفزازي، وهناك خطورة في دفع إيران لأعمال انتقامية ضد أعدائها المهمين، أي إسرائيل والسعودية والقوات الأمريكية المنتشرة بالمنطقة.. ولا شك أن ترامب وبسبب استراتيجيته العقيمة تجاه إيران، يشعر بالخيبة إن لم يكن بالانتقام. وقد فشل في تركيع إيران وإجبارها للتفاوض على معاهدة نووية جديدة".

وفي "رأي اليوم" ورد:
"اغتِيال البروفيسور فخري زادة الذي يُوصَف بأنّه “قدير خان” البرنامج النّووي الإيراني، لن يُوقِف هذا البرنامج، بل قد يُضاعف سُرعة تطويره، ويُعجّل بإنتاجه أسلحةً نوويّة، فهُناك بدائل لكل خبير، ولكل منشأة نووية، واغتيال عشرة علماء يؤكد هذه الحقيقة، والأمريكان والإسرائيليون يعرفونها جيّداً، ولهذا ستعطي عمليّة الاغتِيال هذه نتائج عكسية".

إقدام الكيان الإسرائيلي على اغتيال زاده، في ظل التوتر والتصعيد الذي يشهده الشرق الأوسط، زاد من أخطائه حيال إيران وحلفاءها في الشرق الأوسط، ويبدو أن هذا الأمر واضح لدى الكيان الإسرائيلي بدليل عدم اعترافه بشكل واضح بمسؤوليته عن اغتيال العالم الإيراني، وتأخّر الرد الإيراني لا يعني عدمه وإنما التصعيد الحاصل في الشرق الأوسط يفرض عليها التأني والهدوء لتنفذ رد مدروس ودقيق لمنع نشر الفوضى والتوتر في المنطقة ككل.

أضيف بتاريخ :2020/11/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد