دولية

"واشنطن بوست" تدعو #بايدن لربط العلاقات مع #الرياض بالإفراج عن المعتقلين

 

دعت صحيفة "واشنطن بوست"، الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" إلى ربط علاقاته مع السعودية بإفراجها عن الناشطين السياسيين وخاصة المعتقلات.

جاء ذلك في افتتاحية للصحيفة تحت عنوان: "السعودية جرّت الناشطات المطالبات بحقوق الإنسان إلى المحاكم، فكيف سيرد بايدن؟".

وقالت الصحيفة إنه "على الإدارة الأمريكية الجديدة أن تكون واضحة بأن علاقات طبيعية بين البلدين تعتمد على الإفراج عن الناشطات الحقوقيات وبقية السجناء".

وأوضحت أنه "عندما تعرضت السعودية للضغط كي تفرج عن الناشطات الحقوقيات قبل استضافتها قمة العشرين (الشهر الماضي)، ألمحت لإمكانية الإفراج عنهن قريبا، ومع انتهاء القمة يرسل النظام رسالة أخرى، ففي الأسبوع الماضي  تم جر أربع نساء إلى قاعة المحكمة بالرياض".

وقالت الصحيفة إن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والذي أشرف على اعتقال وتعذيب عدة ناشطات حقوقيات في 2018 يزيد على ما يبدو من اضطهادهن، ويفعل هذا بمعرفة أن هناك سبعة أسابيع باقية للرئيس دونالد ترامب في الحكم، وهو الذي برر له وتجاهل حقوق الإنسان، وأن من سيحل محله رجل أكد على وقف التفويضات المفتوحة الخطيرة".

وفي وقت سابق، قال الرئيس المنتخب "جوزيف بايدن" إنه سيعيد النظر في العلاقات الأمريكية مع السعودية، وسيتأكد من أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن قيمها على الباب من أجل بيع السلاح أو النفط.

وأشارت الصحيفة إلى المعتقلة "لجين الهذلول" التي تم تحويل قضيتها إلى المحكمة الجنائية الخاصة، والتي تنظر قضايا الإرهاب والأمن القومي.

وكانت "الهذلول" (31 عاما) قد اختطفت من الإمارات واعتقلت لاحقا في سجن سري تعرضت فيه للتعذيب والصدمات الكهربائية والضرب والانتهاك الجنسي، وذلك حسبما قالت عائلتها.


وتقول الصحيفة إن "محمد بن سلمان" يمكنه إرسال رسالة إيجابية للإدارة المقبلة ويفرج عن الناشطات والمعتقلين السياسيين، لكن إحالة "الهذلول" لمحكمة الإرهاب يعني أنه يسير بالاتجاه المعاكس.

أضيف بتاريخ :2020/12/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد