من هنا وهناك

دراسة: ثلث المتعافين من "كوفيد 19" يعانون اضطرابات عصبية أو نفسية

 

كشف الخبراء من خلال دراسة حديثة أن واحداً من كل 3 متعافين من كوفيد19 عانى من اضطرابات في الدماغ أو اضطرابات نفسية في غضون ستة أشهر.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة "لانسيت" للطب النفسي، وشملت أكثر من 230 ألف مريض أن الجائحة قد تقود إلى موجة من المشكلات العقلية والعصبية، مبينة أنه لم يتضح بعد كيف يرتبط الفايروس بمشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب لكن هذين العرضين من أكثر الاضطرابات شيوعاً وأن حالات السكتة الدماغية والخرف وغيرها من الاضطرابات العصبية كانت أكثر ندرة في مرحلة ما بعد كوفيد19 لكنها لا تزال قائمة وخاصة بين من أصيبوا بالمرض في صورته الشديدة.

بدوره، الطبيب النفسي بجامعة "أوكسفورد" ماكس تاكيت، والذي شارك في الدراسة المذكورة، قال: إن "النتائج تشير إلى أن أمراض الدماغ والاضطرابات النفسية أكثر شيوعاً بعد التعافي من كوفيد 19".

ويزداد قلق خبراء الصحة من وجود دلائل على مخاطر متزايدة لاضطرابات الدماغ والصحة النفسية بين المتعافين من كوفيد19، حيث أظهرت دراسة سابقة العام الماضي أن 20 بالمئة من متعافي كورونا أصيبوا باضطرابات نفسية في غضون ثلاثة أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفايروس كورونا المستجد “كوفيد19” حول العالم، فاق الـ 100 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليونين، وبالمقابل هناك أكثر من 75 مليون حالة شفاء.

أضيف بتاريخ :2021/04/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد