آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. فاطمة نکولعل أزاد
عن الكاتب :
الکاتبة والباحثة في شوؤن غرب أسیاrn

استهداف السفينة الإسرائيلية وملف الاتفاق النووي


د. فاطمة آزاد

كان رئيس الوزراء الصهيوني أحد المعارضين الرئيسيين عندما توصلت إيران والولايات المتحدة إلى اتفاق حول الملف النووي في عهد باراك أوباما ، وذهب إلى الولايات المتحدة دون مراعاة الإجراءات القانونية والدبلوماسية وألقى خطابًا ضد أوباما حول القضية النووية في الكونجرس الأمريكي. أتاح صعود ترامب إلى السلطة ومعارضته للاتفاق النووي فرصة للکیان لتشجيع الولايات المتحدة على الانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على إيران، كما ادعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، لعب دورًا رئيسيًا في انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

مع فوز بايدن و بدأ عمل الفريق الجديد الذي کان یدعم إحياء الاتفاق ، أصبح مسؤولو تل أبيب قلقين للغاية وبدأوا جهودهم لمنع هذا الإحياء على مختلف المستويات. ومن أهم المستويات اتهام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشن هجمات عسكرية على السفن الإسرائيلية في بحر عمان وآخر اتهام کان هو الهجوم على الناقلة ميرسر المملوكة لشركة زودياك. وبحسب قوات سنتکام ومسؤولي الکیان الصهیوني ، فقد تعرضت السفينة لهجوم بطائرة بدون طيار ، مما أسفر عن مقتل مواطن بريطاني وروماني. مباشرة بعد الهجوم ، ألقى مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون وكذلك بريطانيون ، بالاتهام على جمهورية إيران الإسلامية في الهجوم.

إن وقوع مثل هذا الحادث متزامن مع تشكيل حكومة جديدة في إيران واستئناف المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي في حكومة الدكتور سيد إبراهيم رئيسي ، قد يشير إلى جهود الکیان الصهيوني لخلق مناخ جديد ضد إيران ، خاصة فيما يتعلق بالاتفاق النووي ؛ لأن السلطات الصهيونية وحتى بعض النخب السياسية ووسائل الإعلام الأمريكية المحلية طلبت من جو بايدن وقف المفاوضات من أجل إحياء برجام. بمعنى آخر ، بُذلت جهود بعد هذه الحادثة لربط حادثة استهداف الناقلة بالاتفاق النووي.

بالإضافة إلى اتهامات النظام الصهيوني للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، من خلال اللجوء إلى قضية مهاجمة السفن ، اتخذت تل أبيب إجراءات أخرى لتهيئة مناخ سلبي ضد جمهورية إيران الإسلامية. هذا يعني أنه في أبريل 2021 ، سافر يوسي كوهين ، رئيس الموساد ، والجنرال أفيف كاخاوي ، قائد الجيش الإسرائيلي وتامیر هایمن ، قائد جهاز استخبارات الجيش الإسرائيلي ، إلى واشنطن لمنع الولايات المتحدة من العودة إلى الاتفاق وكان الهدف من السفر تقديم أدلة للبيت الأبيض لإثبات “أكاذيب وسرية برنامج إيران النووي”.

 بالإضافة إلى ذلك ، أثناء زيارة وزير الدفاع الأمريكي للأراضي المحتلة في 11 أبريل ، سرب الموساد عمداً معلومات تخريبية عن حادثة نطنز. وجاءت العملية بعد يوم من ذكرى استحواذ إيران على التكنولوجيا النووية ، قبل ساعات من وصول وزير الدفاع الأمريكي إلى تل أبيب قبل محادثات فيينا ، وتم تسريب التفاصيل إلى وسائل الإعلام. في الواقع حاول الکیان الصهيوني في إرسال رسالة إلى إيران والولايات المتحدة مفادها أن الکیان لا يعتبر نفسه ملتزمًا بأي اتفاق بين طهران و واشنطن وأن المفاوضات لن تعرقل عمليات النظام الصهيوني ضد إيران. كما أن الحادث الذي وقع قبل زيارة أوستن للأراضي المحتلة قد يكون السبب وراء رغبة تل أبيب في إبراز فرضية تواطؤ واشنطن في هذا الحادث وهو ما يزيد من شكوك الجانب الإيراني في نوايا المفاوضين الأمريكيين في فيينا.

لذلك ، تجدر الإشارة إلى أننا مع اقترابنا من بداية الجولة الثامنة من المفاوضات لإحياء الاتفاق في فيينا ، يجب أن نتوقع المزيد من الأجواء و الاتهامات من النظام الصهيوني ضد جمهورية إيران الإسلامية. لا يسعى هذا الکیان إلى منع إحياء الاتفاق من خلال الضغط داخل الولايات المتحدة فقط، بل يسعى أيضًا إلى تصوير جمهورية إيران الإسلامية بشكل سلبي على أنها جهة فاعلة تلعب دورًا مدمرًا ، وبالتالي لا ينبغي رفع العقوبات المفروضة عليها.

لذلك ، فإن المهم هو أن جمهورية إيران الإسلامية ، أثناء دفع و تقدم المفاوضات مع الولايات المتحدة ، تحاول من خلال الأنشطة الدبلوماسية المتزايدة وأيضًا بمساعدة وسائل الإعلام عبر الحدود والفضاء الإلكتروني ، أن تعكس المناخ السلبي الذي خلقه الکیان الصهيوني وغيره من المنافسين الإقليميين في الماضي والحاضر ضد جمهورية إيران الإسلامية ، لتحذير جمهورها العالمي من إمكانية إعادة إنشاء هذه المساحات في المستقبل. بهذه الطريقة يمكنها تحييد الأجواء السلبية ضد إيران في المستقبل حیث تكون غير فعالة.

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2021/08/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد