اقتصادية

#أرامكو السعودية تسعى لجني 17 مليار دولار من بيع حصة في خط أنابيب غاز


قالت مصادر مطلعة، إن عملاق النفط السعودي، شركة "أرامكو" تتطلع إلى جمع 17 مليار دولار على الأقل من بيع حصة أقلية كبيرة في خطوط أنابيب الغاز التابعة لها.

ووفق "رويترز"، فإن "أرامكو" تواصلت مع مقدمي العطاءات المحتملين، بما في ذلك صناديق الاستثمار المباشر والبُنية التحتية في أمريكا الشمالية، وكذلك الصناديق المدعومة من الدولة في الصين وكوريا الجنوبية، قبل بدء عملية البيع الرسمية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وربما يتضمن حجم الصفقة تمويلاً ذاتياً بقيمة 3.5 مليار دولار، في حين يتم تمويل الباقي من قروض مصرفية، بينما ذكر مصدر آخر أن حجم الصفقة ربما يتجاوز 20 مليار دولار.

وتعمل "أرامكو" تعمل مع بنكي "جيه.بي مورجان" و"جولدمان ساكس" الاستثماريين الأمريكيين بشأن هذه الصفقة لجذب المشترين المحتملين.

ومن بين مقدمي العطاءات المحتملين المهتمين بعملية البيع، "سيلك رود" الصينية، وصندوق الاستثمار الصيني المدعوم من الدولة "سي.إن.آي.سي"، وصندوق الثروة السيادي الكوري الجنوبي - شركة الاستثمار الكورية "إن.إتش إنفستمنت أند سكيوريتيز".

وتجري الشركة السعودية محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة 20% في أنشطة تكرير النفط والكيميائيات التابعة لشركة "ريلايَنس إنداستريز" الهندية، مقابل أسهم في "أرامكو" بما بين 20 و25 مليار دولار.

ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق خلال الأسابيع، وفق المصادر.

وستدعم صفقة الاستحواذ شركة "ريلاينس" الهندية في تأمين إمدادات ثابتة من النفط الخام لمصافيها العملاقة، وتجعل الشركة الهندية مساهما في "أرامكو".

وفي يونيو/حزيران، قال الملياردير "موكيش أمباني"، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس" إن الشركة تأمل في إضفاء الطابع الرسمي على شراكتها مع "أرامكو" هذا العام.

وحاولت "أرامكو" في 2019 الاستحواذ على حصة 20% في "ريلانيس" مقابل 15 مليار دولار، لكن الصفقة توقفت بسبب تداعيات جائحة كورونا وانهيار الطلب على النفط.

أضيف بتاريخ :2021/08/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد