دولية

"العفو الدولية" تطالب واشنطن بوقف إمداد السعودية بالأسلحة: ترتكب جرائم حرب في اليمن

 

طالبت منظمة "العفو الدولية" الولايات المتحدة بوقف إمداد "التحالف العربي" بقيادة السعودية الذي يشن حربا على اليمن بالأسلحة والمعدات، بعد "أدلة دامغة عن جرائم حرب تتطلب تحقيقا مستقلا".

وحذرت المنظمة، في تقرير عن الحرب على اليمن، من أن الولايات المتحدة "تخاطر بتورطها في جرائم حرب"، داعية في الوقت ذاته إلى إجراء "تحقيقات مستقلة وفعالة في الانتهاكات التي ارتكبها التحالف"، مشيرة إلى مقتل أكثر من 100 شخص في غارات جوية، مطالبة "بتقديم المتسببين عن قتل هؤلاء للعدالة".

وقالت دوناتيلا روفيرا، التي تقود فريق تقصي الحقائق في اليمن، إن "أدلة تتكشف على غارات جوية نفذها التحالف الذي تقوده السعودية ترقى إلى مستوى جرائم حرب"، مضيفة "هذه الأدلة ذات التفاصيل المروعة توضح مدى أهمية وقف استخدام الأسلحة التي تستخدم في تلك الجرائم".

وسلَّط التقرير، بعنوان "قنابل تسقط من السماء ليلا ونهارا: المدنيون تحت النار في شمالي اليمن"، الضوء على معاناة المدنيين في معاقل المؤيدين للجان الشعبية، مؤكدا أن "13 ضربة جوية مميتة شنت في صعدة أدت إلى مقتل 100 مدني من بينهم عشرات الأطفال". كما وثق التقرير استخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا في تلك الغارات.

وطالبت المنظمة "البلدان التي تزود أطراف النزاع في اليمن بالسلاح بوقف نقل جميع شحنات الأسلحة في حال احتمال استخدامها في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان أو جرائم حرب".

أضيف بتاريخ :2015/10/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد