إقليمية

حكومة صنعاء تطالب التحالف بالالتزام بالهدنة

 

طالبت حكومة صنعاء، الأمم المتحدة، مجدداً، بالضغط على الحكومة الموالية لـ«التحالف» للالتزام بالهدنة وتنفيذ بنودها، وفي مقدمها فتح المنافذ والمعابر والطرق الرئيسة أمام المواطنين والمسافرين.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة النقل في صنعاء، أول من أمس، فتح أحد الطرق الرابطة بين محافظتي الحديدة وتعز، فيما لفتت هيئة شؤون النقل البري التابعة لها، إلى أن الخط الممتد من منطقة المبرز جبل رأس إلى مديرية حيس في الحديدة من جهة سيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية، أصبح جاهزا لعبور المسافرين في أي وقت، بعدما أعيد فتحه من قبل حكومة صنعاء، مطالبة الطرف الآخر بفتح الطريق من الاتجاه الآخر.

في غضون ذلك، قالت مصادر دبلوماسية إن التحضيرات جارية لبدء محادثات ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية، عمان. وبحسب هذه المصادر، فإن أطراف الصراع قدموا أسماء فرق التفاوض الخاصة بفتح الطرق والمنافذ في مدينة تعز، إذ تم تكليف أربع شخصيات من كل طرف للتفاوض على فتْح الطرق المؤدية إلى المدينة والمحددة بالمنفذ الشمالي الذي يربط بين منطقة الحوبان الخاضعة لسيطرة “أنصار الله”، وجولة القصر الواقعة تحت سيطرة ميليشيات «الإصلاح»، إلى جانب المنفذ الشمالي الذي يعد طريقا رئيسا يربط مدينة تعز بالمناطق الريفية الشمالية الشرقية.

من جهتها، أفادت مصادر محلية بأنه سبق للطرفين أن أجريا محادثات محلية في محاولة لفتح المنفذ الشمالي، لكنها فشلت، بسبب خشية «حزب الإصلاح» من خسارة أتاوات مالية ضخمة كان يحصل عليها بفعل تشغيل المنافذ والممرات البديلة، فيما لم يتخذ، حتى الآن، أي إجراءات من شأنها أن تهيئ المجال لتنفيذ اتفاق فتح الطرق في تعز.

وحتى الآن، لم يعلن مكتب المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، رسميا، موعد المفاوضات التي ستجرى في شأن فتح الطرق.

أضيف بتاريخ :2022/05/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد