خليجية

الخليج خالي من حاملات الطائرات الأمريكية لأول مرة منذ 2007

 

لأول مرة منذ 2007م يخلو مياه الخليج من حاملات الطائرات الأمريكية ، فقد كشفت وسائل إعلام أميركية في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بتوقيت السعودية، أن الولايات المتحدة الأمريكية سحبت حاملة الطائرات “يو اس تيوردر روزفلت” من مياه الخليج العربي.

وأشار تقرير نشرته شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2007 التي لا توجد حاملة طائرات أمريكية في منطقة الخليج، بينما أكدت قيادة البحرية الأمريكية أن حاملة الطائرات “روزفلت” التي تحمل 65 طائرة مقاتلة وخمسة آلاف جندي ستخضع لعملية صيانة وتجديد شاملة.

وقال "بيتر دالي"، القائد السابق في البحرية الأمريكية ومدير معهد البحرية الأمريكية، لـ “إن بي سي نيوز” إن “توقيت سحب حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت يعتبر خاطئا، بسبب تدخل روسيا في الأزمة السورية”.

وقالت صحيفة "ستارز آند سترايبس" إن البحرية الأمريكية لم تعلن متى ستحل حاملة طائرات أخرى مكانها، في وقت تتزايد فيه التوترات في المنطقة، لا سيما بعد التحرك الروسي العسكري في سوريا، واستمرار القتال في العراق والحرب في اليمن، حسبما نشرت صحيفة الوسط البحرينية.

ونقلت الصحيفة عن متحدث عسكري أمريكي القول بأنه ليس من المتوقع أن تصل الخليج أي حاملة طائرات حتى الشتاء.

 ونفى المتحدث العسكري أي تهاون في التزامات أمريكا نحو محاربة الجماعات "الإرهابية"، بينما نقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن انسحاب حاملة الطائرات من دون تحديد موعد لقدوم أخرى يحد من خيارات أمريكا في مقاتلة تنظيم "الدولة".

وكان ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان زار في رمضان الماضي حاملة الطائرات “روزفلت” التي كانت حينها ترسو في مياه الخليج العربي، ليكون أول وزير دفاع سعودي يقوم بزيارة من هذا النوع.

أضيف بتاريخ :2015/10/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد