دولية

#موسكو: #واشنطن فشلت في تحديد ’المعتدلين’ في #سوريا

 

اتّهم مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف واشنطن بالفشل الوفاء بالتزاماتها وتحديد "المعتدلين".

وأعلن في تصريحات لبوابة "EurActiv" الإخبارية الأوروبية " أنّ روسيا والولايات المتحدة تمكنتا رغم كل الصعوبات التي تحيط بهذا النزاع المسلح متعدد الأوجه، من التوصل إلى اتفاق حول عدد كبير من المسائل والتوقيع على حزمة اتفاقات مشتركة. لكن الولايات المتحدة لسبب ما بدأت بالتردد، إذا قلنا ذلك بعبارة ملطفة، في نشر تلك الوثائق أو نيل دعم مجلس الأمن لها. لكن هذه الوثائق نشرت على الرغم من كل شيء بسبب تسريبات من الجانب الأمريكي نفسه، واليوم باتت الاتفاقات معروفة للجميع".

وحمل الولايات المتحدة مسؤؤلية ما يحصل لعدم قدرتهل على الوفاء بالالتزامات التي أخذها على عاتقه وزير خارجيتها جون كيري.

و أضاف الدبلوماسي الروسي أن"العالم ينظراليوم إلى مدينة حلب التي يخضع الجزء الشرقي منها لسيطرة "النصرة" وتنظيمات مرتبطة بها. وقال الأمريكيون إن بعض تلك التنظيمات قد يكون جزءا من المعارضة المعتدلة".

 كما ذكّر بموافقة موسكو على هذا الموقف السابق بشرط أن ينسحب هؤلاء المعتدلون من مواقع "النصرة"، فيما التزم الأمريكيون في فبراير/شباط الماضي بضمان مثل هذا الفصل، لكنهم بقوا عاجزين منذ ذلك الوقت عن الوفاء بهذا الالتزام الذي أكدته ليس وزارة الخارجية الأمريكية فحسب، بل ووكالة الاستخبارات المركزية.

وكشف تشيجوف أن آخر ما سمعته موسكو من واشنطن بهذا الشأن هو أن فصائل المعارضة يجب أن تقرر بنفسها انتماءاتها، واعتبر أن هذا الموقف غير جاد وغير مناسب البتة نظرا للأوضاع الحالية في حلب.

أضيف بتاريخ :2016/10/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد