دولية

الإعصار #ماثيو يصل #فلوريدا بعد أن حصد أرواح 339 شخصا في #هايتي

 

اجتاح ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية بأمطار غزيرة ورياح سريعة   اليوم الجمعة 7 أكتوبر/ تشرين الاعصار ماتيو الذي ضرب هاييتي يوم الأربعاء و تسبب بمقتل ما لا يقل عن 300 شخص.

وأوضح الحاكم ريك سكوت إن التيار الكهربائي انقطع عن أكثر من 140 ألف منزل في فلوريدا. وفي وست بالم بيتش خيم الظلام على الشوارع والمنازل وخلا الطريق السريع الرئيسي من السيارات والمارة بينما اجتاح الإعصار المدينة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة.

وأشار المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إلى أن سرعة رياح الإعصار بلغت 215 كيلومترا في الساعة عندما اجتاح الجزء الشمالي الغربي من جزر الباهاما في طريقه إلى ساحل المحيط الأطلسي في فلوريدا في وقت سابق، ورغم تراجع سرعة رياح الإعصار ليل الخميس فإنه ظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس سافير-سمبسون عندما اقترب من فلوريدا.

المركز حذّر من أن ماثيو يمكن أن يصبح أقوى إعصار يضرب شمال شرق فلوريدا منذ 118 عاما.
وامتد تحذيره على ساحل المحيط الأطلسي من جنوب فلوريدا إلى جورجيا وساوث كارولاينا.

وفي سياق متصل، أعلن مسؤولون محليون أن نحو 339 شخصا لاقوا حتفهم في هايتي وتشرد الآلاف بعد أن سوى الإعصار منازل بالأرض واقتلع أشجارا وغمرت المياه أحياء بكاملها هذا الأسبوع. كذلك توفي أربعة أشخاص حتفهم في جمهورية الدومنيكان المجاورة لهايتي.

وحذر حاكم الولاية من احتمال وقوع أضرار “كارثية” إذا اجتاح الإعصار ماثيو الولاية مباشرة ودعا نحو 1.5 مليون شخص إلى إخلاء منازلهم، مؤكداً أن الإعصار سيضرب مباشرة أو يتحرك بمحاذاة الساحل.

وفتحت فلوريدا وجورجيا وساوث كارولاينا مراكز إيواء للنازحين وبلغ عدد المقيمين في 60 مركز إيواء في فلوريدا ثلاثة آلاف حتى صباح الخميس.

وأعلنت الولايات الثلاث بالإضافة إلى نورث كارولاينا حالة الطوارئ.

وقالت شركات طيران مثل أمريكان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز إن مئات الرحلات الجوية في جنوب فلوريدا ألغيت ويتوقع أن تمتد الإلغاءات إلى الشمال في الأيام القادمة مع تحرك الإعصار.

أضيف بتاريخ :2016/10/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد