إقليمية

تدريبات عسكرية مصرية-أمريكية في البحر الأحمر بمشاركة ست دول بينهم المملكة

 

قالت وزارة الدفاع المصرية اليوم الأحد 23 أبريل إن وحدات من القوات البحرية المصرية والأمريكية بدأت تدريبات مشتركة في البحر الأحمر بمشاركة ست دول من بينها المملكة السعودية والكويت بصفة مراقب، وفقاً لـ " رويترز".

وتحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر لإعادة ضبط علاقات مع مصر في أعقاب فترة من التوتر في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما. واستضاف ترامب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في محادثات بالبيت الأبيض وأعلن مساندته له خصوصا في الحرب ضد "الإسلاميين المتشددين".

وتأتي التدريبات المشتركة بعد أيام من اجتماع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس في مصر بالسيسي في أول زيارة يقوم بها للقاهرة منذ توليه المنصب. وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين ومكافحة الإرهاب.

وذكرت وزارة الدفاع المصرية في بيان اليوم إن التدريب البحري المصري الأمريكي المشترك (تحية النسر 2017) انطلق بمشاركة وحدات من القوات البحرية لكلا البلدين وسيستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

واعتبرت أن التدريب المشترك "يعكس عمق علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي لكلا البلدين الصديقين في العديد من المجالات."

وتشارك في التدريبات كل من المملكة والإمارات والبحرين وباكستان والكويت وإيطاليا بصفة مراقب.

وتوقفت مناورات "النجم الساطع" المشتركة بين مصر وأمريكا في عام 2011 بسبب الاضطرابات السياسية التي أعقبت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك.

وكان أوباما جمد المساعدات إلى مصر لعامين بعدما أعلن السيسي حين كان وزيرا للدفاع عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما واحدا.

وطالما كانت مصر أحد أقرب الحلفاء لواشنطن في الشرق الأوسط وتتلقى مساعدات عسكرية سنوية من الولايات المتحدة قيمتها 1.3 مليار دولار.

واقترحت إدارة ترامب تخفيضات كبيرة في المعونات الخارجية الأمريكية لكنها أشارت إلى أن مصر ستستمر في الحصول على المساعدات العسكرية التي تتلقاها سنويا دون خفض حجمها.

أضيف بتاريخ :2017/04/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد