محلية

160 حبة كبتاجون و19 سيجارة حشيش تضبطها المكافحة كل دقيقة بالمملكة


أعلن الجمارك والأمن العام وحرس الحدود وإدارة مكافحة المخدرات، خلال العامين الماضيين، عن الإطاحة يوميا بنحو 147 متهما (أي 6 أشخاص كل ساعة)، تورطوا في قضايا ذات صلة بالمخدرات، إضافة إلى ضبط قرابة 230 ألف حبة كبتاجون، وحوالى 82 كيلو حشيش يوميا.

وقال الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات "عبدالاله الشريف" أن الجهات المختصة في الجمارك، وحرس الحدود، والأمن العام، وإدارة مكافحة المخدرات تمكنت خلال العامين الماضيين (1435، 1436) من القبض على 105 آلاف متهم، متورطين بقضايا ذات علاقة بالمخدرات، سواء قضايا تهريب، أو حيازة،  أو ترويج، أو استقبال أو تعاط، إضافة إلى ضبط 166 مليون قرص كبتاجون، و59 ألف طن حشيش، و69 كيلو هيروين.

 وشدد الشريف على أن قضية المخدرات قضية وطنية، يجب على جميع الجهات المشاركة في مكافحة مخاطرها، سواء أكانت مؤسسات حكومية أو مدنية أو رجال أعمال أو مواطنين، موضحا أن برنامج "نبراس" يحث الجميع على التكاتف في سبيل القضاء على المخدرات، من خلال 8 برامج وقائية، تم التركيز من خلالها على قطاع التعليم، بهدف حماية الطلاب والطالبات، سواء في التعليم العام، أو طلاب وطالبات الجامعات لحمايتهم من مخاطر آفة المخدرات.


وبين  بأنه يوجد ضمن برامج "نبراس" أيضا برامج تهتم بالأسرة والطفل، بهدف مساعدة الأم والأب على الجوانب التربوية، لوقاية وحماية أبنائهم من الانحرافات والوقوع في تعاطي المخدرات، كما يهتم البرنامج بترسيخ قيم المواطنة وتقوية الوازع الديني.

ولفت الشريف إلى تركيز الإدارة من خلال مشروع "نبراس" على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من خلال مشاهير موقع "يوتيوب" والمواقع الشبابية من إرسال الرسائل التوعوية والتحذير من مخاطر المخدرات.


وطالب الشريف بتفعيل دور قطاع التعليم، ودور المساجد والمنابر الدينية، ووسائل الإعلام كافة، من خلال المشاركة في برنامج "نبراس"، الذي يشرف عليه شخصيا ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ويوليه اهتماما كبيرا، لمكافحة آفة المخدرات، وتحصين الشباب منها.
 
وأشار الشريف إلى أن حبة الكبتاجون الواحدة تحتوي على 95 % من المواد الست الآتية:   الرصاص، الحديد، الأسيد، الزئبق، موانع الحمل، مواد جنسية، وأوضح أن هذه المواد الست أكدت الأبحاث الطبية أنها تقتل الملايين من خلايا المخ، وللأسف فإن معظم الشباب المتعاطين للمخدرات يتعاطون أقراص الكبتاجون، مشددا على أنه لا توجد أي استخدامات طبية لحبوب الكبتاجون.

أضيف بتاريخ :2016/02/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد