اقتصادية

إرتفاع #النفط مدعوما بتوقعات وكالة الطاقة بأكبر خفض في الإنتاج خارج #أوبك منذ 25 عاما


ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الخميس بعد تصريحات وكالة الطاقة الدولية بشأن خفض في إنتاج النفط خارج "أوبك" منذ 25 عاماً مما يساعد في إعادة التوازن إلى السوق التي عانت طويلاً بسبب فائض الإمدادات.

وقال رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول: "إنَّ انخفاض أسعار النفط قلص الاستثمارات بنحو 40% على مدار العامين الماضيين. وكانت الانخفاضات حادة في الولايات المتحدة وكندا وأميركا اللاتينية وروسيا", وأضاف: "نتوقع خلال السنة الجارية أكبر انخفاض في إمدادات النفط خارج "أوبك" منذ 25 عاماً، وهو نحو 700 ألف برميل يومياً. وفي الوقت عينه، يمضي نمو الطلب العالمي بوتيرة محمومة بقيادة الهند والصين وغيرها من الدول الصاعدة."

وبعد الهبوط إلى أدنى مستوى خلال الجلسة إلى 45.23 دولاراً للبرميل اليوم، صعد خام القياس العالمي مزيج "برنت" في العقود الآجلة إلى 46 دولاراً للبرميل، بزيادة 20 سنتاً عن الإغلاق السابق, وهبط الخام الأميركي في العقود الآجلة إلى 43.62 دولاراً للبرميل، قبل ارتفاعه إلى 44.37 دولاراً للبرميل، بزيادة 19 سنتاً عن آخر إغلاق.

وألقت بيانات سابقة من روسيا وإيران بظلالها على الأسواق، إذ قال وزير الطاقة الروسي إنَّ بلاده قد ترفع إنتاج النفط إلى مستويات قياسية، بما يتجاوز 12 مليون برميل يومياً، بعد أيام من فشل محاولة التوصل إلى اتفاق دولي لتثبيت مستويات الإنتاج وتهديد السعودية بإغراق الأسواق بالمزيد من النفط الخام.

وفي الوقت عينه، أعلنت إيران عزمها استعادة حصتها في السوق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها في يناير الماضي مؤكدة نيتها رفع الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يومياً.

أضيف بتاريخ :2016/04/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد