دولية

ترامب: السعودية لم تعد بقرتنا بل اتجهت نحو الصين

هاجم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق السياسات الخارجية للديمقراطيين، وقال إنهم وضعوا السعودية في أيدي الصين.

وبحسب ما قال دونالد ترامب أنه أجرى محادثة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال الأشهر الستة الماضية؛ دون ذكر تفاصيل عن هذه المحادثة.

وفي مقابلته مع وكالة "بلومبرغ"، التي نشرت يوم الثلاثاء، قال ترامب إنه لا يعتقد أن زيادة إنتاج النفط والغاز الأميركي ستزعج السعوديين الذين يريدون الحفاظ على تفوقهم في العالم وسوق الطاقة. 

وأشار في هذا الصدد إلى علاقته الشخصية مع بن سلمان، وقال: "إنه يحبني وأنا أحبه أيضاً، إنهم يحتاجون دائماً إلى الدعم ولا يتمتعون بالحماية الطبيعية.. أنا دائما أحميهم".

كما اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق باراك أوباما بتدمير العلاقات مع السعودية، وقال إنهما دفعا الرياض نحو الصين، مضيفاً : "إنهم لم يعودوا معنا، إنهم مع الصين، لكنهم لا يريدون أن يكونوا مع الصين، بل يريدون أن يكونوا معنا". 

وكتبت "بلومبرغ" أنه إلى جانب العلاقات الخارجية للولايات المتحدة، لدى ترامب المزيد من الأسباب لإقامة علاقات دافئة مع السعوديين، الأمر الذي يتطلب مئات الملايين من الدولارات. 

فيما كشفت "منظمة ترامب" و"شركة دار" مطلع الشهر الجاري عن خططهما لبناء "برج ترامب" وفندق فخم في مدينة جدة السعودية. 

كما حصل صندوق الاستثمار الذي أسسه جاريد كوشنر، صهر ترامب، على رأس مال قدره ملياري دولار من صندوق الاستثمار العام السعودي.

أضيف بتاريخ :2024/07/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد