إقليمية

الإمام الخامنئي : السعودية ستواجه رداً إيرانياً قاسياً إذا لم تقم بواجباتها بإعادة جثامين ضحايا الحج

 

قال الإمام الخامنئي إنه "إذا لم تقم الرياض بواجباتها بإعادة جثامين الضحايا، أو إذا مارست عدم الاحترام بحق الحجاج فستواجه رداً إيرانياً قاسياً".

وحذر سماحته خلال مراسم أداء اليمين وتخرّج دفعة جديدة من طلبة كلية الضباط في الجيش الإيراني، بقوله: "إن رد فعل ايران سيكون صعباً وإن إمكانات هذا الرد متوافرة".


مؤكداً أنه "إذا قررت إيران الرد على فاجعة منى فإن أوضاع المسؤولين السعوديين لن تكون جيدة".

ولافت إلى أن "مسؤولين في إيران يتابعون القضية، إلاّ أن المسؤولين السعوديين لا يقومون بواجباتهم، بل يعلمون أيضاً في حالات على العكس من واجباتهم التي ينبغي عليهم القيام بها".


وأضاف الإمام الخامنئي "إذا تعرض الحجاج الإيرانيين وجثامين ضحايا الكارثة إلى إساءة، فان رد إيران سيكون قاسياً وعنيفا"، مبيناً أنه "إذا قررت إيران إبداء رد فعل حول هذه الكارثة فان أوضاع السلطات السعودية لن تكون محمودة العواقب".
 

ورأى سماحته بأن السعودية لم تقم بواجباتها، وشدد على ضرورة أن تشارك الدول الإسلامية ومنها إيران في التحقيق في حادثة منى الدول الإسلامية.


بدوره،قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، خلال تصريح صحفي له إن السعودية “تتعمد عدم تسليم جثامين الحجاج الايرانيين 226 الذين قضوا في حادثة تدافع مشعر منى في أول أيام عيد الأضحى، معتبراً “أن حكام السعودية يستهدفون ضرب نفوذ إيران في المنطقة”.

ومن ناحيته، صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية أمير عبد اللهيان، بأن بلاده لن تسمح بدفن رعاياها الذين قضوا في كارثة منى في السعودية.

وأضاف “حتى الآن دُفن 700 من ضحايا الكارثة من الحجاج الأفارقة في السعودية”، مؤكدا “أن العائلات الإيرانية تنتظر حاليا تحديد وضع المفقودين الإيرانيين واستلام جثث الضحايا”.

أضيف بتاريخ :2015/09/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد