إقليمية

تنظيم "داعش" يدمر قوس النصر الأثري في مدينة تدمر السورية

 

أفادت مصادر سورية أن تنظيم "داعش" دمر قوس النصر الأثري في مدينة تدمر الأثرية بمحافظة حمص السورية الذي يعود إلى القرن الثاني الميلادي.

وأكد المدير العام للآثار والمتاحف السورية الدكتور مأمون عبد الكريم تدمير المعلم الأثري من قبل تنظيم داعش بقوله : "إرهابيو داعش يدمرون قوس النصر الأثري في مدينة تدمر"،وفقاً لـ وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة" أن "داعش" قام بتفجير 3 أقواس في مدينة تدمر الأثرية بريف حمص الشرقي، الذي يسيطر عليها التنظيم منذ 20 مايو عام 2014.

وقالت المصادر أن التنظيم فجر الأقواس فقط فيما أبقى على أعمدتها.

 ورجحت المصادر أن التنظيم فجرها لوجود رموز ونقوش على هذه الأقواس، بحسب ما نشره المرصد السوري على موقعه.

وأشار المرصد إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" قام بتفجير قوس النصر التاريخي في مدينة تدمر بعد أيام من تفخيخ المنطقة بكميات كبيرة من المتفجرات، ما أدى إلى تدمير القوس

وكان التنظيم دمر معبدي "بل" و"بعل شمين" في تدمر في أغسطس الماضي، كما أعدم التنظيم عالم الآثار خالد الأسعد، المدير السابق لمتحف الآثار في تدمر، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

يشار إلى أن مدينة تدمر، المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، سقطت في أيدي متطرفي "داعش" في مايو الماضي.

أضيف بتاريخ :2015/10/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد