محلية

مؤشر قياس حقوق الإنسان يكشف الوضع المُزري في السعودية

سلطت منظمة القسط لحقوق الإنسان، الضوء على بيانات كشفتها مبادرة قياس حقوق الإنسان المعنية بتتبع أداء الدول في المجال الحقوقي، أكدت أن مؤشر القياسات يظهر الوضع المُزري لحقوق الإنسان في السعودية.

وأوضحت المبادرة أن درجة احترام المملكة لحقوق الأمان من الدولة هي 3.9 من 10، مؤكدة أن هذا يعني أن العديد من الأشخاص ليسوا في مأمن من واحد أو أكثر من الأسباب التالية "الاعتقال التعسفي أو التعذيب أو الاختفاء أو الإعدام أو القتل خارج نطاق القضاء".

وأضافت المبادرة أن بالمقارنة مع جميع البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع، فإن أداء المملكة أسوأ من المتوسط بالحق في التعليم، وأسوأ من المتوسط فيما يتعلق بالحق في الأمان من الدولة.

وجاءت نتيجة قياس مدى احترام السعودية لحق الحرية من الاعتقال التعسفي والاختفاء والتعذيب سيئة، فيما حصلت على تصنيف سيء جدا في عقوبة الإعدام، وتصنيف متوسط في حق الحرية من القتل خارج نطاق القضاء.

وأفادت المبادرة بأن درجة احترام السعودية لحقوق التمكين هي 1.7 من 10، وهذا يعني أن العديد من الأشخاص لا يتمتعون بحرياتهم المدنية والسياسية المتمثلة في "حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات والحقوق الديمقراطية"، مؤكدة أن أداء السعودية بالمقارنة مع البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع "أسوأ من المتوسط في حقوق تضمن التمكين.

أضيف بتاريخ :2024/06/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد