إقليمية

قضية #محسن_فكري تشعل الغضب الجماهيري في #المغرب

 
اندلعت مظاهرات غاضبة أمس الأحد في عدة مدن مغربية، خرج فيها الآلاف تنديدا بسحق شاب مغربي يبيع السمك في شاحنة لإتلاف النفايات بعد محاولته استعادة الأسماك التي صادرتها منه الشرطة في مدينة الحسيمة الشمالية.
 
وأشعل سحق الشاب المغربي واسمه "محسن فكري" -٣١عامًا- ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد ظلم السلطات المغربية وانتهاكاتها، ودعا ناشطون من حركة 20فبراير -التي تأسست العام 2011 أثناء ما سُمّي ب "الربيع العربي-  للاحتجاجات.
 
وفي محاولة لتهدئة الغضب الجماهيري أمر الملك المغربي محمد السادس الذي يقوم بجولة أفريقية وزير الداخلية بزيارة أهل الضحية وتقديم التعزية نيابة عن القصر الملكي.
 
فيما طالبت المظاهرات الغاضبة للشعب المغربي بإقالة وزير الداخلية، وردد المتظاهرون شعارات تفيد بأن محسن فكري قتل، وأن المسؤول عن ذلك هو "المخزن" وهو تعبير يشير إلى المؤسسة الملكية وحلفائها.
 
ورفع المتظاهرون الغاضبون أيضا شعارات مثل "الجماهير ثوري ثوري على النظام الديكتاتوري" و"يا شهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح" وطالبوا بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. كما رددوا شعار "الشعب يريد قتلة الشهيد"
 
يذكر أنّ السلطات المغربية استطاعت تهدئة ثورة الشارع المغربي العام 2011 أثناء ما سمّي ب"الربيع العربي" باستخدام سياسة العصا والجزرة.

أضيف بتاريخ :2016/10/31

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد