إقليمية

ولد الشيخ أحمد يتوجه إلى #صنعاء في مهمة إنقاذ السلام

 

وصل المبعوث الدولي الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى صنعاء أمس الخميس في مهمة لإنقاذ خطة السلام المقترحة لإنهاء الحرب بعد أن رفضتها الحكومة وتحفظت عليها جماعة أنصار الله.

هذا و لم يدلِ المبعوث بأية تصريحات عن مهمته الحالية لكن زيارته رافقها تظاهرات حاشدة للآلاف من أنصار الحكومة لإعلان رفضهم للخطة المقترحة للسلام.

وسيعقد ولد الشيخ أحمد، بحسب مصادر محلية، لقاءات مكثفة مع فريق المفاوضين عن جماعة أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي الذي يقوده الرئيس السابق علي عبد الله صالح وبهدف مناقشة أوجه اعتراضاتهم على خطة السلام المقترحة وتوضيح ما هو غامض فيها ومحاولة الحصول على موافقة هؤلاء على هذه الخطة التي تم وضع مضامينها خلال محادثات السلام التي استضافتها الكويت قبل أن تفشل في مطلع اغسطس / آب الماضي.

المصادر ذكرت أن المبعوث الأممي التقى المفاوضين عن التحالف وسط توقعات بأن يخرج اللقاء بتفاهمات تساعد على التقدم خطوة نحو السلام. على أن يتوجه بعد أيّام إلى الرياض للقاء بالرئيس المنتهية ولايته هادي وفريقه وتسليمهم بشكل رسمي نسخة من خطته للسلام.

وتشير المصادر إلى أنّ الدول الراعية للتسوية في اليمن تُمارس ضغوطاً شديدة للقبول بالخطة المقترحة من المبعوث الدولي وإن هؤلاء حصلوا على دعم المملكة السعودية التي تقود تحالفاً عسكريا في الحرب على اليمن.

وأوضحت مصادر سياسية أن المشاورات التي سيجريها المبعوث الدولي تهدف إلى إقناع هؤلاء بالخطة لتجنب إصدار قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي ينص على وقف فوري للقتال والقبول بالخطة المقترحة للسلام.

أضيف بتاريخ :2016/11/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد