اقتصادية

36% حصة السعودية من صادرات الخليج إلى أفريقيا

 

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول أفريقيا في العام 2014، 68.6 بليون ريال، منها 55.9 بليون للصادرات السعودية إلى أفريقيا، و12.7 بليون لواردات المملكة، أي ما نسبته 36 في المئة من مجمل صادرات الدول الخليجية إلى أفريقيا.

وأوردت صحيفة "الحياة" الصادرة الإثنين "9 نوفمبر 2015 م" تحليلاً أجرته غرفة تجارة وصناعة دبي لحركة التجارة بين أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي عموماً، بالاستناد إلى إحصاءات "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" (أونكتاد)، والذي أظهر أنّ الحجم الاجمالي للتبادل التجاري بين المنطقتين تجاوز في العام 2014 أكثر من 200 بليون ريال، شكّلت الصادرات الخليجيّة منه ما يزيد على 77 في المئة، ما يعادل 155.6 بليون ريال.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي حمد بو عميم قوله، في بيان، إنّ "أهمّية أفريقيا، كشريك تجاري لدول الخليج، ستزداد باطّراد، إذ إنّ حجم التبادل التجاري بين المنطقتين ارتفع بين العامين 2000 و2014 بمعدّل نمو سنوي مركّب بلغ 15 في المئة، أي أكثر من معدّل النمو السنوي المركّب للتجارة بين دول الخليج من جهة ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) البالغ 12 في المئة". ولم يتجاوز التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأفريقيّة 33 بليون ريال في العام 2000.

وتشمل صادرات الخليج إلى أفريقيا بشكل أساسي النفط والمشتقات النفطية، والسيارات والمركّبات، والمواد البلاستيكية الخام، والأسمدة الزراعية، والألومنيوم، ومعدّات الاتصالات. بينما تشمل الواردات الأساسية للخليج من أفريقيا: الذهب واللؤلؤ، والفواكه والخضراوات، والمكسّرات، والمواشي، والنحاس، والفحم.

أضيف بتاريخ :2015/11/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد