إقليمية

#كيري: اتفاق على وقف لإطلاق النار في #اليمن وتشكيل حكومة وحدة

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر عن أن المملكة السعودية وحركة أنصار الله اتفقتا على وقف إطلاق النار في اليمن بدءا من الـ 17 نوفمبر الجاري.

وقال "كيري" خلال مؤتمر صحافي مقام في مسقط التي يزورها زيارة رسمية تستغرق يومين إن "الأطراف اليمنية اتفقت على تشكيل حكومة وحدة قبل نهاية العام الحالي".

وكان "كيري" أجرى الاثنين 14 نوفمبر محادثات مع سلطان عمان قابوس بن سعيد في مسقط تناولت قضايا عديدة أبرزها الأزمة اليمينية، ورحب الطرفان بخريطة الطريق للسلام التي تقدم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد التي رفضها الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي.

وذكرت المصادر أن الخريطة الأممية نصت على أن ينقل الرئيس هادي صلاحياته إلى نائب رئيس جمهورية توافقي، يكون مخولا بتكليف رئيس حكومة وحدة وطنية بتشكيلها.

وتقترح الخطة، تنحي نائب الرئيس اليمني، علي محسن صالح الأحمر، ومنح الرئيس هادي دورا شرفيا إلى حد ما، وذلك بعد انسحاب أنصار الله من العاصمة صنعاء، "بمجرد التوقيع على الاتفاقية الكاملة والشاملة يستقيل نائب الرئيس الحالي ويعين الرئيس هادي النائب الجديد للرئيس المسمى في الاتفاقية"، بحسب ماجاء في خطة المبعوث الأممي لليمن.

أضيف بتاريخ :2016/11/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد