إقليمية

#السلطات_الليبية تلقي القبض على زوجة القيادي بـ #القاعدة « #مختار_بلمختار»

 

تمكنت السلطات الليبية من القبض على امرأتين تونسيتين مع سائقهما، وتبين أن إحدى هاتين التونسيتين كانت زوجة القيادي في تنظيـم القاعدة بـ«بلاد المغرب الإسلامي» المدعو «خالد أبو العباس» الشهير بـ«مختار بالمختار» المطلوبة في تونس.

وأعلن مصدر قيادي من الإدارة العامة لمكافحة الإرهاب والظواهر الهدامة التابعة لوزارة الداخلية، رفض الكشف عن اسمه، لـ«سكاي نيوز عربية»، أنه تم القبض عليها في كمين محكم تم بناءاً على معلومات ومتابعة بعد محاولة المجموعة القادمة من عمق الصحراء الفرار إلي منطقة الجفرة المتمركز بها مقاتلون يتبعون «تنظيم القاعدة » جنوبي سرت، كانوا قد فروا من الجيش الوطني الليبي بشرق البلاد وانضم إليهم العناصر المهزومة من «سرايا الدفاع عن بنغازي وتحرير أجدابيا» بعد محاولتها الفاشلة للتقدم صوب بنغازي في يوليو/تموز الماضي.

هذا ولم يكشف المصدر تفاصيل أكثر عن اسم وكنية الزوجة مكتفياً بإعلان القبض عليها فقط حتى الآن.

«مختار بلمختار» أو «مسعود عبد القادر»، أو «خالد أبو العباس» أو «الأعور»، كلها مسميات متعددة لشخص واحد، كان بمثابة عراب للتنظيمات الإرهابية وبات في قائمة أخطر المطلوبين دوليا، حتى أن واشنطن رصدت خمسة ملايين دولار لمن يأتي به حيا أو ميتا.

 وقد سطع نجم «بلمختار» على الساحة الدولية بعد تبنيه عملية اختطاف الرهائن والهجوم على موقع للغاز في عين أميناس جنوبي الجزائر.

والتحق «مختار» بالعمل المسلح في عمر مبكر، حيث انضم إلى القتال في أفغانستان عام 1989، كما حارب ضد الحكومة الأفغانية لسنوات قبل أن يفقد إحدى عينيه هناك.

بعدها وفي عام 1992 عاد إلى الجزائر ليخوض معركة جديدة في صفوف الجماعات المسلحة مشاركا في الحرب الأهلية هناك.

وقاد «بلمختار» كتيبة «الملثمون»وبعدها كتيبة «الموقعون بالدم» التي أسسها عام 2012، «بلمختار» جزائري الأصل ولد عام 1972 في ولاية غرداية.

وتبنى «بلمختار» عددا من الهجمات وخاصة في الجزائر وموريتانيا ومالي، جعل من التنظيم الذي يقوده واحدا من أغنى فروع القاعدة بسبب عمليات اختطاف الرهائن التي كان ينتهجها.

وبحسب مصادر في ليبيا فقد استقر «مختار بلمختار» منذ نحو عامين في مدينة درنة ولكن بعد اندلاع الاشتباكات بين ما يعرف بمجلس شورى مجاهدي درنة وتنظيم داعش انتقل إلى مدينة أجدابيا حيث أعلن عن مقتله.

أضيف بتاريخ :2016/11/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد