إقليمية

قوات ليبية تطهر آخر معقل ل ’#داعش’ في #سرت

 

تمكنت القوات الليبية من تطهير آخر منطقة كانت تحت سيطرة تنظيم "داعش" في معقلها السابق مدينة سرت يوم الثلاثاء 6 ديسمبر بعد معركة استمرت نحو سبعة أشهر لاستعادة السيطرة على المدينة.

وسيطرت القوات بشكل كامل على رقعة أخيرة من الأرض في منطقة الجيزة البحرية في سرت بعد اشتباكات ضارية، وتمكن بضع عشرات من النساء والأطفال كانوا مع المتشددين من مغادرة المباني المدمرة.

وقال رضا عيسى المتحدث باسم القوات التي تقودها كتائب من مصراتة: "عمليات البنيان المرصوص سيطرت على كامل حي الجيزة البحرية ..القوات أمنت كل المباني والشوارع داخل حي الجيزة البحرية لكن ذلك لا يعني انتهاء عملية البنيان المرصوص حيث أننا لازلنا في حاجة لتأمين محيط مدينة سرت."

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان: "هذه أنباء طيبة للغاية..هزيمة "داعش" إنجاز قوي للغاية لكن لا يمكن اعتباره سوى خطوة واحدة... الميليشيات التي حررت سرت تستحق التهنئة."

ويقول مسؤولون ليبيون وغربيون إن بعض مقاتلي التنظيم فروا من سرت قبل المعركة أو في مراحلها الأولى، ويخشون من شن المتشددين حملة من خارج المدينة بعد وقوع هجمات في مناطق نائية.

وتمثل خسارة سرت ضربة كبيرة للتنظيم إذ ستتركها من دون أي أرض تحت سيطرتها في ليبيا لكنها تحتفظ بوجود نشط في أجزاء من البلاد.
يذكر أن تنظيم "داعش" سيطر على سرت في مطلع 2015 وحولها إلى أهم قاعدة خارج العراق وسوريا وضم عددا كبيرا من المقاتلين الأجانب.

أضيف بتاريخ :2016/12/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد