إقليمية

طلب سعودي لاستبعاد مصر من رئاسة « #الهيئة_العربية_للطيران»

 

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن أن المملكة السعودية طلبت إقصاء مصر من رئاسة الهيئة العربية للطيران المدني، خلال اجتماع الهيئة الذي عقد، مساء الأحد 25 ديسمبر، في سلطنة عمان.

ويأتي الطلب السعودي في أعقاب تصاعد التوتر بين الجانبين، على خلفية أزمات سياسية ودبلوماسية بين القاهرة والرياض.

فيما نفى وزير الطيران المصري شريف فتحى وجود أي إبعاد سياسية من أعضاء المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني (الاكاك )، أو وجود مؤامرة من جانب السعودية وقطر، لتغيير رئيس الهيئة المصري.

وأضاف وزير الطيران المدني المصري، أن «هناك طلبا جماعيا من أغلب أعضاء المجلس التنفيذي لتغيير مدير الهيئة، واستبداله بمصري آخر وذلك دليل على أن طلب التغيير ليس للجنسية ولكن لذات الشخص، مما يؤكد عدم وجود أي أبعاد سياسية في الأمر»، وفقاً لصحيفة «الأهرام».

وقال إن هناك عدة دول بجانب السعودية وقطر طلبت ذات المطلب من أعضاء المجلس التنفيذي منذ فترة وليس في الاجتماع الأخير الذي عقد مؤخرا بسلطنة عمان، لكن للأسف البعض يحاول تسييس الموضوع خلاف الحقيقة، على حد قوله.

في سياق آخر، تدرس دوائر سعودية نافذة سحب الودائع التي كانت المملكة قد دفعت بها لدعم الاحتياطي النقدي المصري، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وذكرت المصادر أن “النظام المصري الحالي لم يعد متحمساً، ربما بصورة مؤقتة، للدفع باتجاه المحاولات الرامية للتصالح مع الرياض، بسبب الرفض السعودي التام لتلك المحاولات، والتمسك بالحصول على جزيرتي «تيران وصنافير».

أضيف بتاريخ :2016/12/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد