إقليمية

#طهران: أهم شرط ل #إيران لاستئناف #الحج هو ضمان أمن حجاجها

 

صرح حميد محمدي رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية بالوكالة مساء الإثنين 26 ديسمبر أن أهم شرط لطهران لاستئناف الحج هو ضمان أمن حجاجها، وعدم التمييز بينهم وبين حجاج سائر الدول.

جاء ذلك خلال مراسم تقديمه وردا على سؤال بشأن برنامج استئناف إرسال الحجاج الايرانيين، قال: "ما نتوقعه من السلطات السعودية هو تنفيذ الشروط التي طرحناها في العام "الإيراني" الماضي" ، بحسب ما نقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء.

وأوضح محمدي الذي تم تعيينه في هذا المنصب قبل أيام أن المتابعة القانونية لحادث منى تقع على عاتق وزارة الخارجية، وأن مهمة إحياء ذكرى ضحايا منى تتولاها المؤسسات المعنية مثل مؤسسة الشهيد.

يشار إلى أن إيران رفضت إرسال حجاجها إلى السعودية هذا العام، على خلفية أزمة دبلوماسية مع المملكة، حيث اتهمت الأخيرة أن طهران تسعى لتسييس فريضة الحج.
وتأتي مقاطعة الحجاج الإيرانيين لموسم الحج هذا العام بعد موسم سابق شهد وقوع ضحايا إيرانين في حادثة تدافع في مشعر منى في 24 سبتمبر 2015؛ الأمر الذي أدى إلى مقتل 769 شخصاً على الأقل وإصابة 694 آخرين حسب الرواية الرسمية السعودية، بينما وصل عدد القتلى إلى أكثر من 2121، حسب إحصاء أجرته وكالة أنباء «أسوشييتدبرس» الأمريكية للأنباء، وهو أعنف حادث يحدث في الحج منذ التدافع الأخير عام 1990 الذى أدى إلى مقتل 1426 شخصا..

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجاً على إعدام عالم الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر، مع 46 مداناً بالانتماء بلتنظيمات الإرهابية.

أضيف بتاريخ :2016/12/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد