إقليمية

مصادر: أمير قطر قد لا يحضر القمة العربية ..والسيسي يضغط لدعوة الأسد

 

ذكرت مصادر مطلعة، أن أجواء ومناخات ما قبل القمة العربية المزمع عقدها في الأردن في مايو المقبل توحي ببعض المشكلات والعقبات المحتملة.

وبحسب المصادر، فقد اعتبرت السلطات الأردنية اعتذار أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» عن استقبال وزير الخارجية الأردني «ناصر جوده» مؤخرا مؤشرا حيويا على أن الأمير القطري قرر مسبقا مقاطعة القمة في نسختها الأردنية، خاصة أن جوده كان ينوي زيارة الدوحة لتقديم بطاقة الدعوة رسميا.

وقالت المصادر لصحيفة «رأي اليوم»، إن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» يضغط من وراء ستارة على الحكومة الأردنية لإقناعها بأن توجه الدعوة رسميا للنظام حكومة السوري لمشاركة في القمة العربية، وهو ما أعلن الأردن أنه لن يفعله.

ووفق المصادر، فإن الضمانات وصلت مبكرا للأردن بأن الملك سلمان بن عبد العزيز سيحرص على حضور القمة في عمان.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن «السيسي»، صراحة، أنه يدعم الجيش السوري والرئيس السوري بشار الأسد.

وردا على سؤال حول إمكانية إشراك قوات مصرية في عمليات سلام بسوريا، أجاب «السيسي» بأنه «من المفضل أن القوات الوطنية للدول هي التي تقوم بالحفاظ على الأمن والاستقرار في مثل هذه الأحوال، حتى لا يكون هناك حساسيات من وجود قوات أخرى تعمل لإنجاز هذه المهمة».

وأضاف: «الأولى لدينا أن ندعم الجيش الوطني على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، ونفس الكلام في سوريا، حيث ندعم الجيش السوري، وأيضا في العراق».

وتابع «السيسي» أن «سوريا تعاني من أزمة عميقة منذ 5 سنوات، وموقفنا في مصر منها يتمثل في أننا نحترم إرادة الشعب السوري، وأن إيجاد حل سياسي للأزمة السورية هو الحل الأمثل، ولا بد من التعامل بجدية مع الجماعات الإرهابية ونزع السلاح منها، بالإضافة إلى وحدة الأراضي السورية حتى لا يتسبب في تجزئة مشكلة سوريا، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب في سوريا».

أضيف بتاريخ :2017/01/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد