خليجية

#البحرين تستدعي سفير #العراق بسبب انتقادها إعدام النشطاء الثلاثة

 

استدعت وزارة خارجية البحرين اليوم الإثنين 16يناير سفير العراق لديها أحمد نايف رشيد الدليمي، وطالبته "بنقل الاستياء إلى الحكومة العراقية"، بعد قيام الخارجية العراقية ونوري المالكي نائب رئيس جمهورية العراق بانتقاد إعدام ثلاثة نشطاء معتقلين بتهمة مقتل قوات أمنية ضمنهم ضابط إمارتي.

وقال بيان صادر عن الخارجية البحرينية إن السفير وحيد مبارك سيار، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون أكد للدليمي "استنكار مملكة البحرين ورفضها القاطع للتصريحات الصادرة عن كل من نوري المالكي نائب رئيس جمهورية العراق، والمتحدث باسم الخارجية العراقية بشأن الأحكام القضائية التي نُفذت بحق مدانين في قضية استهداف رجال الشرطة"، بحسب البيان.

وكان إعدام السلطات البحرينية النشطاء الثلاثة أثار حفيظة العديد سوا من دول ومنظمات حقوقية ومن بينهم المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال الذي استنكر قيام البحرين بتنفيذ حكم الإعدام بالنشطاء الثلاثة، مشددا على أن "هذا الفعل يمثّل خرقاً واضحاً لحقوق الإنسان".

كما انتقد المالكي تنفيذ الإعدام ووصف المتهمين بأنهم من "المعارضين في البحرين والمطالبين بالديمقراطية".

ووصف إعدامهم بـ"الجريمة البشعة والتصرف التسلطي"، متهماً النظام البحريني بأنه "تنفذ مشروع قتل ممنهج لمعارضي الحكم".

وكانت السلطات البحرينية نفذت حكم الإعدام رميا بالرصاص أمس الأحد، بحق ثلاثة نشطاء خرجوا في مظاهرات سلمية مطالبة بالحقوق الكاملة والعدالة والديمقراطية، ووجهت لهم السلطة تهمة قتل 3 شرطيين في مارس 2014 بينهم ضابط إماراتي في حين لم يتم إجراء محاكمة عادلة بحقهم حسبما أكد أهاليهم وأوساط حقوقية.

أضيف بتاريخ :2017/01/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد