إقليمية

#طهران: الحوار مع المملكة #السعودیة ممكن

 

رأى المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريح تلفزيوني أن طهران يمكنها الدخول في حوار مع الرياض حينما تشعر إيران بحاجة إلى هذه العلاقات وتبدي الرياض رغبة بشأنها, وتودّ أن تشاهد العلاقات الحسنة وهي تتبلور وتعوّض الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي .

وقال من الأفضل للمملكة السعودية أن تمضي من خلال أسلوب بنّاء، ولو أقدمت على هذه الخطوة فمن المؤكد أن إيران لديها الاستعداد لتقديم جواب إيجابي لهم .

وعن العلاقات الإيرانية السعودية خلال الفترة الأخيرة، أكدّ قاسمي أن مواقف السعودية تجاه الجمهورية الإسلامية كانت ولا تزال كما هي ولم تتغيّر. وقال إن هذه المواقف ربما يمكننا وضعها تحت عنوان الجهل وعدم الإلمام الكافي بحقيقة الأوضاع في المنطقة والجمهورية الإسلامية في إيران .

وتابع أن المملكة تسعى اليوم عن طريق دفع تكاليف باهظة، القيام بأنشطة موجهة ضد إيران والعمل على إيجاد أعداء لها .

مشيراً إلى أنه مع قدوم ترامب من المتوقع أن تقوم المملكة السعودية والإمارات أو دول أخرى بإلقاء بيانات شديدة اللهجة تجاه إيران، الأمر الذي يُعدّ خطأ تاريخياً، والسبب أن الزمن يمرّ والتطورات سريعة، ولا يمكن التنبؤ بالمستقبل إلى حد بعيد، ووضع إيران في المنطقة واضح جداً للعيان وكذلك قوتها وموقعها فيها، ومن الأفضل لهؤلاء أن ينظموا سياساتهم وفقاً لوقائع وحقائق المنطقة وإيران، لأنها دول جارة ومسلمة وقريبة من بعضها بعضاً .

وعن تحالف الإمارات مع المملكة السعودية، قال قاسمي إنه لا يتوقع الكثير من الإمارات لأسباب عدة، منها أنها حليفة الرياض ويمكنها تكرار سياسات السعودية وإملاؤها على الآخرين في المنطقة .

فيما يخص زيارة وزير الخارجية الكويتي مؤخراً إلى طهران، قال قاسمي إن العلاقات الإيرانية الكويتية طيبة بشكل عام وستكون العلاقات أفضل، وقد تحدثنا كثيراً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وكيف يجب أن تكون العلاقات في المستقبل .

أضيف بتاريخ :2017/02/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد