دولية

تركيا تعلن عن عملية مشتركة مع السعودية لمكافحة الإرهاب في سوريا

 

أعلنت تركيا أنها ستبدأ عملية جديدة لمكافحة الإرهاب في سوريا، بمشاركة السعودية ودولة أخرى لم تسمها، إلى جانب دعم حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال رئيس الوزراء التركي "أحمد داوود أوغلو" في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبرغ" في بروكسل إن الحدود التركية السورية هي حدود الناتو، وإن انتهاك تلك الحدود ليس انتهاكاً ضد تركيا فحسب بل انتهاك ضد الناتو.

وأضاف "أوغلو" أن تركيا ستحتاج إلى قنوات دبلوماسية للبدء بعملية جديدة مع السعودية ودولة أخرى لم يسمها لمكافحة الإرهاب في سوريا.


وهذه هي أول مرة يتم الإعلان فيها عن الخطة "التي يبدو أنها كانت تسير بشكل سري"، ورجح أن تعمل الخطة على محورين، أولهما يتعلق بالجانب الاستخباري وجمع المعلومات بالتعاون مع السعودية ودول أخرى، وفقاً للجزيرة نت.

أما المحور الآخر فيتضمن القيام بعمليات نوعية ضد "الخلايا الإرهابية" الموجودة على الحدود السورية، مما يتطلب توفير غطاء جوي إما من قبل التحالف الدولي أو من قبل حلف الناتو.

ومن جهة أخرى،قال داود أوغلو بعد لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في بروكسل "لن يعتذر أي رئيس وزراء تركي ولا أي رئيس أو أية سلطة".

مضيفاً بقوله: "لا يمكن لأي دولة أن تطالبنا باعتذارات، لأننا لم نقم إلا بواجبنا" أي "حماية مجالنا الجوي وحدودنا" مشيراً إلى أنه "كان عملاً دفاعياً".

وتابع أوغلو  "نحن مستعدون للحوار مع روسيا عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية" مضيفاً "ليس لدينا أي نية للتصعيد" مع موسكو.

أضيف بتاريخ :2015/12/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد