من هنا وهناك

بريطانيا: نواب يسعون لفرض ضريبة على المشروبات السكرية لمواجهة بدانة الأطفال

 

يسعى نواب بريطانيون إلى فرض ضريبة على المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وذلك في إطار مجموعة من الإجراءات "الجريئة والعاجلة" من أجل مكافحة البدانة لدى الأطفال، حسبما ذكرت "بي بي سي".

وقالت لجنة الصحة في مجلس العموم التي تضم نوابا من شتى القوى السياسية، في تقرير، إن ثمة "أدلة مثيرة" على أن من شأن فرض الضريبة أن تُقلل استهلاك مثل هذه المشروبات، مقترحة "شن حملة" على أنشطة التسويق والإعلانات الخاصة بالمشروبات السكرية. كما تمارس اللجنة ضغوطاً على الوزراء الذين يقاومون فكرة فرض الضريبة.

وأقرت اللجنة بأن المشكلة لن تُحل من خلال إجراء واحد فقط، وشددت في المقابل على أن الدعوة لفرض ضريبة "لا يمكن تجاهلها بعد الآن". وضرب التقرير مثالاً المكسيك التي فرضت ضريبة مقدارها 10 في المئة على المشروبات المُحلّاة بالسكر، وتراجع فيها الاستهلاك بنسبة ستة في المئة.

وأشار النواب إلى أن "20 في المئة من الأطفال يبدأون مرحلة الدراسة الابتدائية وهم بدناء أو زائدو الوزن، وأن النسبة ترتفع بانتهاء هذه المرحلة الدراسة إلى الثلث".

وقالت وزيرة الصحة العامة جاين إليسون إن "هذه الحكومة ملتزمة بتغيير الوضع بالنسبة لبدانة الأطفال. لهذا نعد استراتيجية شاملة تتطرق إلى كل العوامل، ومنها استهلاك السكر الذي يؤدي إلى بدانة الأطفال وزيادة أوزانهم. هذه الاستراتيجية ستُنشر خلال الشهور القليلة المقبلة".

من جهته، وصف رئيس "اتحاد الغذاء والمشروبات" البريطاني إيان رايت تقرير اللجنة بأنه "محبط"، قائلاً "كنتيجة لهذه الضريبة الجديدة التعسفية التي اقترحتها اللجنة، والتي إن طُبّقت ستزيد حتما كل عام وتمتد لأطعمة أخرى، سيدفع المستهلكون أكثر بكثير أسبوعيا مقابل المنتجات التي يحبونها".

أضيف بتاريخ :2015/12/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد