اقتصادية

وول ستريت جورنال: السعودية مستعدة لخفض إنتاجها النفطي بشروط

 

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن السعودية وحلفاءها الخليجيين على استعداد لتقليص إنتاجهم النفطي في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط، لكن بشروط.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقليص المملكة وحلفائها لإنتاجهم لن يحدث إلا إذا قام منتجون آخرون كإيران والعراق وروسيا بتقليص الإنتاج كذلك، وفقا لمسؤولين خليجيين.

وقال مسؤول خليجي للصحيفة قبيل اجتماع منظمة "أوبك" اليوم الجمعة عن أنه من غير الممكن أن نقلص الإنتاج وحدنا، والجميع عليه أن يساهم في ذلك كإيران والعراق وباقي الدول من خارج المنظمة.

وفي سؤاله عما إذا كانت السعودية ترى أن هناك حاجة لكبح الإمدادات النفطية أجاب قائلا :"بالتأكيد".

وقالت الصحيفة إن اجتماع "أوبك" الـ168 ينظر إليه على أنه سيكون بمثابة المواجهة الحاسمة بين السعودية وإيران المتنافستين على النفوذ السياسي بالشرق الأوسط، حيث دعت إيران المملكة لتقليص مستوياتها القياسية من إنتاجها النفطي مع استعداد طهران لتعزيز صادراتها النفطية عندما ترفع عنها العقوبات الغربية كما هو مخطط العام القادم.

وتحدثت الصحيفة عن أن "أوبك" مستعدة الآن لأكثر اجتماعاتها إثارة للجدل في تاريخها بعد عام من قيادة السعودية لتوجه جديد يعتمد على ضخ المزيد من النفط في وجه انخفاض أسعار.
وتابعت أنه ومع وصول الإنتاج النفطي الأمريكي لمعدلات إنتاج عالية جديدة، فإن المسؤولين السعوديين اعتبروا أن الحفاظ على الحصص في السوق أكثر أهمية من دعم الأسعار.

مشيرة إلى أن زيادة الإنتاج النفطي فاق احتياجات السوق بأكثر من مليون برميل يوميا مما تسبب في انخفاض الأسعار.

أضيف بتاريخ :2015/12/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد