دولية

الكرملين يريد فتح تحقيق دولي في قضية إسقاط ’سو 24’

 

أكد الكرملين أن موسكو تريد فتح تحقيق بمشاركة خبراء دوليين للكشف عن حقيقة ملابسات الهجوم التركي على قاذفة "سو-24" الروسية فوق أراضي سوريا يوم 24 نوفمبر الماضي.


وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي اليوم الأربعاء 9 ديسمبر، إن وزارة الدفاع ستتولى توجيه الدعوات إلى الخبراء الأجانب الذين سينضمون إلى التحقيق.

وعلق " بيسكوف" على لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع سيرغي شويغو الثلاثاء بقوله إن : " بوتين تحدث عن ضرورة تفريغ الصندوق الأسود للقاذفة وتحليل محتوياته (بحضور خبراء دوليين) لنعمل سويا مع الخبراء على تحديد المسار الحقيقي للقاذفة وإحداثياتها قبل حصول الهجوم عليها".

فيما امتنع "بيسكوف" عن التعليق على إمكانية مشاركة خبراء أتراك في التحقيق قائلا: "إنني لست مستعدا للرد على هذا السؤال. ولم يذكر الرئيس شيئا بهذا الشأن".

وكان الرئيس الروسي أعطى خلال لقائه مع وزير الدفاع تعليمات بعدم فتح وتفريغ الصندوق الأسود للقاذفة الروسية "سو-24" إلا بحضور خبراء دوليين.

وعرض شويغو خلال اللقاء على الرئيس جهاز تسجيل البيانات (الصندوق الأسود) العائد لطائرة "سو-24" الروسية التي تم إسقاطها في سوريا يوم 24 من الشهر الماضي بصاروخ أطلقته مقاتلة تركية "إف-16".


وتابع: "بوتين" أن المعطيات المسجلة في الصندوق الأسود، مهما كانت، لن تغير العلاقة الروسية تجاه تركيا، مشيرا إلى ضرورة دعوة كل من يريد المشاركة في تفريق محتويات الصندوق للعمل على ذلك.

يشار إلى أن أنقرة  كانت زعم أنها أسقطت المقاتلة الروسية بعد اختراق الأخيرة للمجال الجوي التركي، فيما هيئة الأركان الروسية رفضت هذه المزاعم، بقولها: إن المقاتلة التركية هي التي دخلت في المجال الجوي السوري لتطلق صاروخا على الطائرة الروسية التي كانت تنفذ مهمة قتالية في سماء ريف اللاذقية الشمالي.

أضيف بتاريخ :2015/12/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد