اقتصادية

الكويت: الاتصالات السعودية تستحوذ على ’فيفا’

 

استحوذت شركة الاتصالات السعودية على شراء أسهم (فيفا) بعد حصولها على موافقة هيئة أسواق المال في الكويت بنشر مستند العرض لشراء أسهم مساهمي شركة "فيفا" بسعر 1 دينار كويتي للسهم الواحد.

وقالت الشركة إن فترة التجميع ستبدأ بتاريخ 27-12-2015 وتنتهي بتاريخ 31-1-2016، مشيرة إلى أن مستند العرض سينشر على الموقع الالكتروني لشركة الاتصالات السعودية، وعلى الموقع الالكتروني لشركة الاتصالات الكويتية .


وكانت أسهم شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) شهدت ضغوطات بيعية في تعاملات جلسة سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أمس الاثنين بعد موافقة هيئة أسواق المال على عرض الاستحواذ الاختياري المقدم من شركة الاتصالات السعودية لشراء أسهم (فيفا)، بحسب جريدة القبس الكويتية.

وتم التداول على سهم (فيفا) بالحد الأدنى لسعره بقيمة دينار واحد وبكمية أسهم بلغت 6 ملايين سهم بإجمالي 6 ملايين دينار تم تنفيذها عبر 69 صفقة.ووافقت الهيئة على عرض (الاتصالات السعودية) بعد التزامها بجميع إجراءات تنفيذ عملية الاستحواذ الاختياري الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال على أن تنطلق فترة التجميع الأحد 27 ديسمبر الجاري وتنتهي الخميس 31 يناير 2016.

وذكر المحلل المالي عدنان الدليمي لـ(كونا) أن الإعلان عن سعر الاستحواذ بقيمة دينار واحد شكل صدمة لكثير من المتعاملين في السوق حيث كانت التوقعات تدور في فلك 2ر1 دينار إلى 3ر1 دينار لاسيما أن في الاستحواذات الكبيرة لابد أن تشمل أي صفقة نسبة هامش ربح فوق سعر السوق.

وأضاف الدليمي انه على الرغم من موافقة هيئة أسواق المال على عرض الاستحواذ الاختياري إلا أن السعر قد يكون بمنزلة العرض الأولي "وقد يكون للملكيات الحكومية في (فيفا) رأي بما أنها تملك نسبا مؤثرة في الشركة محل الاستحواذ لاسيما أنها تعمل في قطاع استراتيجي نشط ومتنام".

وتوقع أن يتعرض السهم للمزيد من الضغوطات خلال الفترة المقبلة بهدف التجميع مما يتيح المزيد من الفرص الربحية للشركة الجديدة حيث يتم الشراء بسعر أقل الأمر الذي يزيد من أرباحها ويقوي وضعها لاسيما بعد موافقة الهيئة على الصفقة.

ومن جانبه، قال المحلل المالي حمد الهاجري ل(كونا) إن السوق كان يترقب معلومات جديدة عن صفقة الاستحواذ في حين خاطب جهاز حماية المنافسة (فيفا) بضرورة الإفصاح عن حصصها في سوق الاتصالات الكويتي بعد عرض (الاتصالات السعودية) برفع ملكيتها في الشركة من 26 إلى 100 في المئة حيث ينص القانون على إلا تتعدى حصص الشركة السوقية نسبة 35 في المئة.

وأضاف الهاجري أن تدخل جهاز حماية المنافسة في الصفقة كان للكشف عن نسب الملكيات من إجمالي أسهم الشركة "لان أي شركة تريد أن تستحوذ على أخرى يجب إلا تملك أكثر من 35 في المئة من أسهمها".

وكانت شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي) تقدمت بطلب رسمي لهيئة أسواق المال الشهر الماضي للموافقة على شراء الأسهم التي لا تمتلكها في شركة الاتصالات الكويتية (فيفا) حيث تبلغ حصتها ما نسبته 26 في المئة من رأس المال.

أضيف بتاريخ :2015/12/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد