محلية

الجبير: خطة إستراتيجية لتفعيل التحالف العسكري الإسلامي

 

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير , إن مبادرة الدول الإسلامية بالمشاركة في تحالف من أجل محاربة الإرهاب ونبذ العنف تعد مبادرة مهمة وغير مسبوقة.

وفي تصريحات لصحيفة “الجزيرة” السعودية خلال زيارة رسمية لكندا نشرت اليوم الجمعة, ذكر "الجبير" أن هناك خطة إستراتيجية ستفعل خلال الفترة القادمة هي بمثابة غرفة عمليات مشتركة مقرها في الرياض تعمل على مسارين الأول أمني حيث من المتوقع تبادل المعلومات والتدريب والمعدات والقوات عند الضرورة بين الأعضاء .

وأضاف أن المسار الثاني فكري قائم على مواجهة الفكر المتطرف بتكثيف الجهود على مختلف المستويات العلمية والدينية والفكرية والسياسية والمالية.

 وتابع أن مشاركة  الدول تتم بشكل تطوعي وبدون أي التزامات وأن كل دولة لها أن تقدم كل ما تريد وبإمكانها أن تطلب ما تحتاج وذلك بهدف تعزيز وتكثيف الجهود لمواجهة الإرهاب.

وقال الجبير إن التحالف الإسلامي لا يمنع التعاون مع التحالفات الدولية الأخرى في أي مكان في العالم إلى جانب الدول الإسلامية.

 وأشار إلى  أن عددا من الدول الإسلامية المشاركة في هذا التحالف الإسلامي , كالسعودية والبحرين وقطر تشارك في تحالفات دولية أخرى لمواجهة داعش في كل من سوريا والعراق.

وقال وزير الخارجية أن التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب هو مؤشر واضح على التزام الدول الإسلامية بنبذ التطرف والإرهاب , مشيرا إلى أنه سيضم علماء دين وسياسيين وفنيين وخبراء لمجابهة الأيديولوجيا الإرهابية.

أضيف بتاريخ :2015/12/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد