اقتصادية

الشورى يقع في حيرة نسب البطالة

 

أكد عدد من أعضاء "مجلس الشورى"  أن نسبة البطالة في المملكة غير واضحة، بسبب عدم وجود تعريف للعاطل عن العمل، مشددين في مداخلاتهم أثناء مناقشة التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436، خلال جلسة المجلس أمس على ضرورة تقديم الصندوق أرقام معتمدة عن البطالة في كل منطقة وفقا للكثافة السكانية.


و أكد عضو المجلس الدكتور "فهد بن جمعة" عدم وجود تعريف متفق عليه للعاطل عن العمل، ما أوجد تضاربا في نسب البطالة بين الجهات الحكومية، فيما تساءل العضو الدكتور "مفلح الرشيدي" عن مصير استراتيجية التوظيف ونتائج برامج التوظيف في القطاع الخاص.

ولاحظت عضو المجلس الدكتورة "فدوى أبو مريفة"  أن صندوق الموارد البشرية انحرف نحو التدريب والتأهيل وهي من مهمات الجامعات والمعاهد المتخصصة، و طالب العضو الدكتور ناصر الموسى بأرقام معتمدة عن البطالة في كل منطقة وفقا للكثافة السكانية.

و أشار عضو المجلس "عبدالرحمن الراشد"  إلى عدم وجود مخرجات للدراسات والأبحاث التي أجراها الصندوق، متسائلا: ما إذا تم تطبيقها أم لا؟.
 

وكانت لجنة "الإدارة والموارد البشرية"  بالمجلس قد أوصت في تقريرها بأن يكلف الصندوق جهة محايدة من داخل المملكة، لإجراء دراسة تقويمية شمولية ترصد ما تحقق من أهدافه ومدى توافقها مع الميزانيات المعتمدة، ومؤهلات الباحثين عن عمل، والمستفيدين من إعانة حافز، الذين يواجهون صعوبة في الحصول على عمل، وتوافق مخرجات البرامج التدريبية مع ما أنفق عليها، ومدى استقرار الموظفين في أعمالهم بالقطاع الخاص بعد تعيينهم من الصندوق.

كما أوصت اللجنة بتوجيه برامج تحفيزية بما يتناسب مع معدلات البطالة في مناطق المملكة المختلفة، لإتاحة فرص وظيفية أكبر للباحثين والباحثات عن عمل في مناطق إقامتهم، وأن يقوم الصندوق بالتنسيق مع الجهات المعنية، لوضع برامج محفزة ومشجعة لمؤسسات القطاع الخاص بما يضمن توفير فرص عمل مناسبة للباحثات عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهن وظروفهن الاجتماعية.

أضيف بتاريخ :2015/12/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد