محلية

الكشف عن 15 مخالفة بمستشفى جازان المحترق

 

كشف محضر مسرب "لإدارة الدفاع المدني" بمدينة جازان عن قصور كبير يعاني منه مستشفى البرج المركزي بجازان منذ قرابة 4 سنوات، ووجود 15 ملاحظة لم يتم تلافيها من إدارة المستشفى.

و أوضح التقرير أهم الملاحظات، أبرزها أن جميع الأبواب والقواطع في المبنى غير مقاومة للحريق، ويجب تغييرها بأبواب مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن ساعة ونصف الساعة.

ولفت التقرير إلى أنه من الضروري وضع لوحات تبين مسالك الهروب ولوحات إرشادية وتعليمات عند حدوث حالة طوارئ حريق، مع إعادة بناء نوافذ أو تغيير زجاج النوافذ في قسم العناية المركزة، التي تطل على الخارج، بحيث تكون مقاومة للحريق، وتمنع دخول أي غاز من الحريق.


وبين التقرير أنه يجب تغيير أبواب النفايات الطبية الخاصة بقسم العمليات بحيث تفتح للخارج، إضافة إلى استبدال أجراس الإنذار الصوتية في قسم العناية المركزة إلى إشارات ضوئية. وشددت إدارة الدفاع المدني بمدينة جازان خلال خطابها المرفق به تقرير كشف المنشأة، على عدم تشغيل المستشفى حتى يتم تلافي كل الملاحظات الخاصة بوسائل السلامة من الحريق، وذلك حفاظا على الأرواح.


وأكد التقرير الصادر عن إدارة الدفاع المدني بجازان، أن الملاحظات الموجودة في المبنى والتي تتطلب تلافيها ضمانا لسلامة مرتادي المنشأة، تتركز في فشل تشغيل المولد الاحتياطي، إضافة إلى وجود نوافذ في غرفة العناية المركزة غير مقاومة للحريق، ويفترض أن تكون مقاومة لمدة لا تقل عن ساعة ونصف الساعة.

ودعا التقرير إلى ضرورة تغيير باب مخرج الطوارئ في قسم العمليات، بحيث يكون مقاوما للحريق ويفتح للخارج، وكذلك يجب وضع شبكة الإطفاء والإنذار من الحريق تحت التجارب مع إحضار شهادة من الجهة المنفذة للنظام.
 
و كشف التقرير عن عدم وجود نظام إطفاء "FM200" في غرفة المولد الاحتياطي، داعيا إلى ضرورة عمل تهوية ميكانيكية "تركيب مكيف ومراوح حديدية"، ووضع لوحات إرشادية وتعليمات، تبين طريقة تشغيل المولد الاحتياطي، مشيرا إلى عدم وجود مخرج طوارئ في جناح العيادات الخارجية، مشددا على ضرورة أن تكون أبواب قسم الأشعة مبطنة من الإشعاع.

وأوضح التقرير أنه يجب عمل نظام "FM200" في المواقع الهامة وهي "غرفة التحكم بالكامل، والغرفة الخاصة بقسم التعقيم، وغرفة الحاسب الآلي"، كما يجب بناء الغرف إلى السقف، ليعمل النظام بالشكل المطلوب، ويمنع تسرب الغاز. وذكر التقرير أنه يجب تأمين لوحات وإشارات مضاءة لمخارج الطوارئ وعاكسة.

أضيف بتاريخ :2015/12/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد