محلية

الشرقية على موعد مع برد قارس

 

تشهد مناطق المملكة، وعلى رأسها الشرقية والشمالية والشمالية الشرقية والوسطى موجات برد قارسة، مع بدء أيام "نجم الشبط" يوم الإثنين "11 يناير 2016م"، وبخاصة في الصباح الباكر.

ونقلت صحيفة "الشرق" في عددها الصادر يوم الثلاثاء "12 يناير 2016م" عن العضو في "الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك"، الدكتور خالد الزعاق، توقعه أن "تميل الأجواء إلى الدفء نوعا ما، مع تراجع درجات الحرارة في قادم الأيام المقبلة".

وأضاف أن "أيام نجم الشبط تتسم بالبرودة العالية، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى مستويات كبيرة، ويعرف هذا النجم لدى سكان أهل الخليج بـ"برد البطين" أو الأزيرق، وهو أحد نجوم فصل الشتاء الفعلي".

وأوضح الزعاق أن "نجم الشبط الذي بدأ مناخيا أمس (الإثنين) يعتبر آخر فصول موسم المربعانية الشتوية، قد يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات متدنية، تصنف على أنها صقيع، وتحديداً في المناطق الصحراوية"، مبيناً أن النجم "سيمتد إلى نحو 26 يوماً وينقسم إلى قسمين، وهما موسم النعايم والبلدة، وتصل مدة كل نجم منهما إلى 13 يوماً".

وحذّر الزعاق من أن النجم "قد يؤدي إلى تلف المحاصيل الزراعية، كذلك تحول أجسام الحيوانات إلى اللون الأزرق بسبب البرد القارس"، لافتاً إلى أنه "خلال أيام الشبط الـ26 يوماً تكثر هبوب الرياح المفاجئة، ويبدأ النهار يتناقص على حساب الليل بشكل واضح"، موضحاً أن "للشبط علامات يستدل بها، منها تحرّك الرياح ذات الطابع المتذبذب، واحمرار وجه السماء في حال وجود السحب".

أضيف بتاريخ :2016/01/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد