اقتصادية

البورصات الآسيوية تتأثر بـالمخاوف على نمو #الاقتصاد_العالمي

 

 أثّرت المخاوف على نمو الاقتصاد العالمي مجددًا على البورصات الآسيوية، حيث سجلت بورصة #طوكيو اليوم الثلاثاء تراجعًا زاد عن 5% مما جعل العملاء يتجهون لاستثمارات أكثر استقرارًا كالين وسندات الدولة.

 وقد هبط مؤشر نيكاي 5.4% عند الإغلاق على خلفية ارتفاع كبير في قيمة العملة اليابانية، باعتبارها ملاذا آمنًا من التقلبات في هذه الفترة يزداد الطلب عليها، إذ تراجعت قيمة الدولار إلى ما دون 115 ينًّا لأول مرة منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

 وفي ظل ذلك انخفضت نسبة الفوائد على سندات الدولة اليابانية الجديدة لاستحقاق 10 سنوات إلى ما دون الصفر، وهو ما لم يسجل من قبل في اقتصاد دولة من مجموعة السبع بحسب وكالة "بلومبرغ".

 وانعكس هذا الهبوط في بورصة طوكيو على المجموعات المصدرة، وفي طليعتها شركة تويوتا العملاقة للسيارات التي انخفضت بنسبة 6.11%، وشركة باناسونيك للإلكترونيات، التي سجلت تراجعًا بنسبة 8.75%.

 و كان تدهور البورصات العالمية قد بدأ يوم الاثنين في #أوروبا، من #أوسلو إلى #مدريد مرورا بـ#أثينا، و تراجعت #باريس بنسبة 3.2%، و#فرانكفورت بنسبة 3.3%، و#لندن بنسبة 2.71%، و#ميلانو بنسبة 4.69%.

 و في #الولايات_المتحدة أغلق مؤشر داو جونز تعاملات الجلسة السابقة على تراجع بنسبة 1.1%، فيما هبط مؤشر ناسداك بنسبة 1.82%.

 و كان مطلع العام الجديد كارثيًا على أسواق العالم نتيجة المخاوف على وضع الاقتصاد العالمي إضافةً لتراجع أسعار #النفط.

وقال تيجان تيام المدير العام لمصرف "كريدي سويس" في نهاية شهر يناير/كانون الثاني في دافوس: "إنها اسوأ بداية عام تُسجَّل على الإطلاق في الأسواق".

 ويترقب المستثمرون حاليا تحرك المصارف المركزية وعلى الأخص الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 كما تبقى #الصين أيضًا مصدر قلق مع تراجع احتياطاتها من العملات الأجنبية إلى مستويات غير مسبوقة منذ حوالي أربع سنوات حيث تقوم #بكين ببيع دولارات لدعم اليوان.

 وقد شكّل القطاع المصرفي في غياب خط توجيهي جيد، عامل بلبلة إضافي في فترة تشهد صدور النتائج السنوية للمؤسسات.

أضيف بتاريخ :2016/02/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد