آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
عبد الباري عطوان
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سياسي فلسطيني رئيس تحرير صحيفة رأي اليوم

الأجواء السورية تزدحم بالعديد من الطائرات المتعددة الجنسيات


تزدحم الاجواء السورية هذه الايام بالعديد من الطائرات الحربية من كل الانواع والاصناف والجنسيات، فهناك الامريكية والبريطانية والفرنسية والسعودية والاماراتية، واحيانا الاسرائيلية، والآن انضمت الى الركب الطائرات الروسية، وكل هذا يتم تحت عنوان او ذريعة قتال “الدولة الاسلامية” لاضعافها تمهيدا للقضاء عليها.
المصادر الامريكية والغربية تقول انها رصدت 15 طائرة شحن روسية عملاقة تحط يوميا في قاعدة جوية جديدة في اللاذقية حاملة في جوها صواريخ ومدافع وطائرات ومعدات عسكرية متطورة جدا، علاوة على مئات المستشارين العسكريين والقوات الخاصة.
في المقابل اعلنت الولايات المتحدة امس ان مجموعة من قوات المعارضة السورية “المعتدلة” التي دربتها وكالة المخابرات المركزية (سي اي ايه) انضمت بأسلحتها وعتادها الى “جبهة النصرة” الفرع الرسمي لتنظيم “القاعدة” في سورية.
***
هناك تفسيران للظاهرة الاخيرة، الاول يقول ان الرئيس اوباما لم يكن مقتنعا منذ البداية بتسليح المعارضة وتدريبها، وانه فعل ذلك تحت ضغوط الكونغرس، ولذلك اراد بطريقة او بأخرى، انضمام هذه القوات الى “جبهة النصرة”، او حتى “الدولة الاسلامية” حتى يقول للمشرعين الامريكيين، والجمهوريين منهم خاصة، انه لا فائدة من مثل هذه الخطوة، وانه لا توجد معارضة معتدلة، اما التفسير الآخر فيقول ان العقيدة العسكرية، التي تم تلقينها للعناصر المعتدلة، او الصحوات الجديدة، كانت غير مقبولة، وغير مقنعة في الوقت نفسه، لانه مطلوب من هذه القوات محاربة “الدولة الاسلامية” وليس النظام السوري.
التفسيران ينطويان على الكثير من الصحة، ولكننا نرجح التفسير الاول، وهو ان تدريب هذه القوات وتسليحها لم يكن جديا بالقدر الكافي، وان انضمامها الى “جبهة النصرة” او غيرها لم يكن مفاجئا، ولم تعارضه القيادة الامريكية لاهدافها المذكورة آنفا.
الرئسي الامريكي اوباما الذي سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين في نيويورك على هامش اجتماعات الامم المتحدة، بات اكثر اقتناعا بالحل الروسي للازمة السورية، واعطاء الاولوية لقتال “الدولة الاسلامية”، والتعاون مع الرئيس السوري وجيشه في هذا المضمار، وهذا ما يفسر التسابق الغربي على التفاوض معه، واسقاط “الفيتو” الذي كان مفروضا على استمراره في منصبه كرئيس شرعي لسورية.
نقطة التحول الرئيسية في موقف الرئيس اوباما التراجعي هذا، تتمثل في مخاوفه من التكاليف السياسية والعسكرية الباهظة، التي يمكن ان تترتب على خطوة اسقاط النظام السوري، ويضع صوب عينيه النموذجين العراقي والليبي، كما انه في القوت نفسه، لا يريد تكرار التجربة الافغانية، ومرحلة ما بعد الانسحاب السوفيتي، ويخشى من حدوث صدام مع الروس في حال لجوئه الى الخيار البوسني، عندما استخدم القصف الجوي للصرب لاجبارهم على العودة شبه مهزومين الى مائدة المفاوضات، والتخلص عن سلوبيدان ميلوسوفيتش رئيس صربيا، لان الرئيس بوتين ليس مثل سلفيه يلتسين وغورباتشوف.
واذا صحت التقارير التي تتحدث عن تشكيل غرفة عمليات روسية سورية ايرانية وحزب الله لتوزيع المهام العسكرية على جبهات القتال، فان الاسابيع القليلة المقبلة ستشهد تغييرا جذريا في المشهد السوري، فمن الواضح ان الروس وحلفاءهم سيفتحون جبهة ضد “الدولة الاسلامية” والجماعات الاسلامية المتشددة الاخرى في سورية، بينما يقوم الامريكان وحلفاؤهم العراقيين والايرانيين بفتح جبهة اخرى موازية في الجانب العراقي من الحدود لوضع “الدولة الاسلامية” خصوصا بين فكي الكماشة.
فالخطة الروسية تقضي بأن تتولى ايران الجبهة الجنوبية التي تمتد من دمشق حتى القنيطرة ودرعا، حيث تتركز “جبهة النصرة” و”جيش الاسلام”، بينما تكون الجبهة الشمالية ومناطق ادلب وجسر الشغور واجزاء من حلب من مسؤولية “حزب الله”، اما القوات الروسية فتتمركز في اللاذقية، وتتولى حماية الساحل الشمالي، ويشترك الجيش العربي السوري في جميع الجبهات، وتوفير الطائرات الحربية الروسية الحماية الجوية لها جميعا.
***
هناك تقارير تقول ان تدفق الاسلحة والجنود والمعدات الروسية الحديثة الى سورية بهذه الكثافة، جاء نتيجة اختراق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخطوط الحمراء بدعم دخول “جيش الفتح” لادلب وجسر الشغور، والاقتراب من اللاذقية، مما شكل تهديدا للقوات والمصالح الروسية، وان تراجعه الذي عبر عنه قبل ثلاثة ايام بالتخلي عن المطالبة برحيل الرئيس الاسد جاء تعبيرا عن تكفيره عن هذا الخطأ، ولكننا نذهب الى ما هو ابعد من ذلك ونقول، ان روسيا بالتفاهم مع امريكا، وضعت كل تفاصيل السيناريو الجديد للتدخل العسكري في سورية، وادرك الرئيس اردوغان ان السير عكس هذا التيار محفوف بالمخاطر، عليه شخصيا، وحزبه، وتركيا نفسها، فقرر التخلي عن المعارضة السورية كليا او جزئيا، وحلفائه العرب (السعودية وقطر)، تماما مثلما تخلى عن الرئيس الليبي معمر القذافي، وانضم الى تدخل حلف الناتو في ليبيا.
السوريون، سواء الذين يقفون في خندق النظام (بصمودهم)، او الذين يقفون في معسكر المعارضىة الاسلامية (الدولة الاسلامية والنصرة)، او حتى المهاجرين منهم، الذين تدفقوا بمئات الآلاف نحو اوروبا عبر البر والبحر، هؤلاء، وكل حسب موقعه وطريقته، هم الذين فرضوا كل هذه المتغيرات على ارض بلادهم.
السؤال هو عما اذا كان حظ السيناريو الجديد افضل من كل السيناريوهات السابقة التي رأيناها تطبق في سورية على مدى الاعوام الخمسة الماضية؟
لا نريد التسرع في الحكم مثل الكثيرين في هذا الطرف او ذاك، ومنيوا بخيبة الامل، ولذلك نفضل ان نقف في خندق المراقب في الوقت الراهن على الاقل.

أضيف بتاريخ :2015/09/27

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد