التقارير

تقرير خاص: من مبدأ الغاية تبرر الوسيلة.. ابن سلمان يختار طريق الفن

 

رائد الماجد..

يسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى إغلاق وبأسرع ما يمكن ملف الصحافي الراحل جمال خاشقجي قبيل أن تبدأ الانتخابات الأمريكية، ولو تطلب منه الأمر تحويل الأنظار لمواضيع تتعلق بالفتيات حتى.

مؤخراً، قدمت له صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية هذه الخدمة ونشرت مقالاً تتحدث فيه عن وجود علاقة بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع ليندسي لوهان الممثلة الأمريكية.

وجاء في المقال: "قبل عام من الآن، التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالممثلة الأمريكية ليندسي لوهان في سباق الجائزة الكبرى للفورميلا 1".

وأضافت الصحيفة أنه "منذ ذلك اليوم تطورت العلاقة بين الطرفين إلى مستويات خفية، حيث أكد شهود عيان بأن محمد بن سلمان اصطحب الممثلة الأمريكية عدة مرات عبر طائرته الخاصة إلى وجهات مجهولة، وأغدق عليها الهدايا، وقال زملاء للمثلة لوهان إنها تبادلت مع ولي العهد محادثات نصية، متفاخرين بما يدّعون بأنها صداقة جديدة".

لا يبدو هذا الأمر في بالغ الأهمية نسبياً كما لا يمكن تجاهله، لكن توقيت نشر هذه الأخبار عن ولي العهد يضعها موضع جدل وشك.

فما يسعى إليه ولي العهد السعودي هو خطوة حكيمة لطي صفحة الحادثة، من خلال إدانة أعضاء الفريق الأمني الذي تولى قتل خاشقجي، حتى لا تقع إثارة الموضوع في الحملات التي تسبق انتخابات الرئاسة الأمريكية المقرر تنظيمها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، خاصة أن ترامب دعم محمد بن سلمان خلال موجة الغضب الدولي العارمة التي سادت عقب اغتيال الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

الاحتمال الثاني لاتجاه ولي العهد للطريق الفني، وخاصة أن المملكة  السعودية لم تكن يوما، محطة رئيسية لإحياء جولات موسيقية عالمية، غير أن الآونة الأخيرة شهدت حفلات لعدد من المشاهير، هو عدم استقرار أسعار النفط يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليه الآن وبحث المملكة عن مصدر آخر للأموال، حيث يسافر الكثير من المواطنين السعوديين إلى خارج البلاد لمشاهدة الحفلات الموسيقية والأفلام، ولإبقاء إنفاق الأموال داخل المملكة، جرى افتتاح دور السينما ومراكز التسوق الجديدة ودعوة الفنانين لأداء الحفلات.

فكانت البداية بالمغنية الأمريكية ماريا كاري، في يناير/ كانون الثاني، ومن قبل ذلك حفل إنريكي إغلاسيوس، وجيسون ديرولو وديفيد جويتا بمناسبة سباقات الفورمولا 1.

ثم أعقب ذلك الإعلان عن حفل نيكي ميناج في جدة، قبل أن تتراجع وتلغي الحفل حسبما قالت لدعم حقوق النساء ومجتمع المثليين، والآن، أعلنت فرقة الأطفال الكورية الجنوبية BTS أنها ستنظم حفلا موسيقيا في الرياض في أكتوبر.

كل ذلك يصب في النهاية في إطار استغلال ولي العهد أي ثغرة أو موضوع أو قضية لتحويل الانتباه عن سياسته المتهورة سواء في داخل بلاده أو خارجها، من مبدأ الغاية تبرر الوسيلة.

أضيف بتاريخ :2019/08/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد