اقتصادية

خلل بوظائف النساء الصحية

 

أظهرت بيانات الوظائف المعلنة أخيرا من قبل وزارة الخدمة المدنية التقديم على الوظائف الصحية ، أنه أكثر من 54% منها شاغرة بواقع 1510 وظائف متبقية من أصل 2772 مجمل الوظائف المطروحة.

وأشارت بيانات وزارة الخدمة المدنية، أن نسبة تغطية إعلان الوظائف المطروحة للرجال بنحو 40%، فيما تبقى نحو 60% منها، وشغلت النساء نحو 51%، فيما تبقى 49% من تلك الوظائف، فيما لا تزال 1510 وظائف شاغرة.

وسجل تخصصي صحي وأخصائي أعلى الوظائف المتبقية في الجانبين الرجالي والنسائي، حيث لا تزال 163 وظيفة طبيب مقيم متبقية من أصل 578 وظيفة مطروحة للرجال، في حين لا تزال نصف وظائف الطبيب المطروحة للنساء متبقية بواقع 242 وظيفة من أصل 385 وظيفة مطروحة لم تشغل حتى الآن.

وحالت الرغبات المكانية عن إشغال نحو ثلاثة أرباع وظائف الأخصائيين الصحيين، والتي أعلنت الوزارة عن الحاجة إلى 1463 وظيفة لأخصائيين صحيين تبقى منها 1097، أي ما يعادل نحو 75% من الوظائف، بواقع 489 من الوظائف الرجالية و608 للنسائية.

أسباب شح المتقدمين

كشفت الوزارة في بياناتها عن أسباب عدم إشغال الوظائف المتبقية محددة أسباب رئيسة وراء بقاء أكثر من نصف الوظائف شاغرة، منها: مقار الوظائف ليست في المدن الرئيسة، حققت الوزارة الرغبة الأولى للمتقدمين، وجود مناطق لم يتقدم عليها أحد كأخصائي بصريات، صحة فم وأسنان، أخصائي تخدير، إضافة أنه لم تكن وظائف أخصائي صحي للنساء ضمن الرغبات المطلوبة للمتقدمات، وتم تحقيق رغباتهن بناء على نقاطهن، مشيرة إلى أن أسباب كثافة التقديم على بعض الوظائف المطروحة، راجع إلى: قلة الاحتياج الوارد من الجهات الحكومية للخدمة المدنية، وكثافة مخرجات عدد من التخصصات كطب الأسنان بالنسبة للاحتياج.

تزايد أعداد المتقدمات  

كشفت إحصائية المتقدمين للوظائف الصحية للنساء، بأن عدد المتقدمات لبعض الوظائف يزيد عن عدد الوظائف الشاغرة بنحو 10 أضعاف، ما يدل على تفاوت بين عدد التخصصات المطروحة وتخصصات الخريجات، إذ إن تخصص طبيب الأسنان للنساء تقدمت له نحو 310 خريجة، فيما كان عدد الوظائف الشاغرة 24 وظيفة فقط، إضافة إلى تقدم نحو 522 خريجة على وظيفة فني، بالرغم لم تتجاوز الوظائف المطروحة 37 وظيفة.

أضيف بتاريخ :2016/04/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد