ثقافية

قناة MBC السعودية تحذف مسلسل ’التغريبة الفلسطينية’

 

أقدمت قناة MBC السعودية على حذف مسلسل "التغريبة الفلسطينية" الشهير من منصتها "شاهد نت"، والتي تضم عدداً كبيراً من الأعمال الدرامية والسينمائية.
وجاءت هذه الخطوة من القناة الممولة من السعودية ويعتبر مسلسل التغريبة الفِلسطينية، مسلسل دراما تاريخي باللغة العربية واللهجة الفلسطينية، ويعد واحداً مِن أشهرِ ما أنتجتهُ الدراما العربية في تُسلّيط الضّوء على القضية الفلسطينية.

ويسلط المسلسل الضوء على حقبة هجرة الفلسطينيين من أراضيهم، ويرد على واحدة من أشهر المزاعم العربية بشأن الفلسطينيين وانهم باعوا أرضهم أو حتى خرجوا منها.

وشارك في المسلسل نخبة من ألمع نجوم الوطن العربي، مثل جمال سليمان وخالد تاجا، ونال المسلسل العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، الذي أنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني.

وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004م، وهو من كتابة وليد سيف، وإخراج حاتم علي.

وجاءت هذه الخطوة في اعقاب أقدام قناة مصرية إماراتية، يوم الأحد، على شطب مقطع من مقابلة الفنان المصري أحمد السقا، لأنه كان يغني لفلسطين.

وحل الفنان السقا ضيفا على أولى حلقات برنامج السيرة الذي تقدمه وفاء الكيلاني على قناة "دي ام سي" المصرية الإماراتية، حيث سألته الكيلاني عن أكثر أغنية كان يحب ان يسمعها من جده عبده السوجي فرد السقا قائلا: "كنت أحب أغنية كانت من المفترض ان تكون النشيد الوطني لفلسطين وهي "الله يصونك يا فلسطين على الدوام لينا، احنا العرب نحميكي ومين يقدر يعادينا".

وقبل نشر الحلقة، تفاجأ الجميع بحذف هذا المقطع من المقابلة، مما أثار العديد من التساؤلات حول الأسباب الخفية لحذفه وتغييب فلسطين عن الواجهة الإعلامية.

وأعاد هذا الحادث للأذهان شطب قناة سكاي نيوز الإماراتية اسم فلسطين من لوحة ظهرت في خلفية أحد ضيوفها.

وتهرول العديد من الدول العربية مؤخرا نحو التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، على حساب القضية الفلسطينية.

وكانت الامارات العربية ومملكة البحرين أولى الدول التي طبعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث أقيمت في الخامس عشر من الشهر الماضي مراسم توقيع اتفاقية الخيانة والعار في البيت الأبيض.

ووفقا لوسائل اعلام دولية مختلفة، فإن الحديث يدور عن قرب توقيع اتفاقية الخيانة مع الاحتلال الإسرائيلي والسودان.

أضيف بتاريخ :2020/10/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد