دولية

#كندا تعلن بيع عربات عسكرية للمملكة #السعودية بقيمة 11 مليار دولار

 

أعلنت كندا موافقتها على بيع عربات عسكرية مدرعة للمملكة السعودية تبلغ قيمتها 11 مليار دولار، عقب أن وقّع وزير خارجيتها الكندي ستيفان ديون يوم أمس الأربعاء على تراخيص الصفقة التي تم التوصل إليها في 2014.
 
وقالت الخارجية الكندية أنها "منذ عام 1990 صدرت آلاف العربات العسكرية إلى المملكة السعودية، ولم ترصد أي أدلة حول استخدامها في غير محلها، على عكس ما حاولت بعض الجهات الترويج له؛ لإعاقة الصفقة".

وبحسب وكالة "واس" فأن كندا والمملكة السعودية وقعوا عام 2014 صفقة لاستيراد عربات مدرعة خفيفة بقيمة 11 مليار دولار، وفازت شركة "جينيرال دايناميك لاند سيستم"، بالصفقة، وبدأت حالياً في وضع جدول زمني لتصديرها.
 
وخلال الفترة الماضي، دار نقاش كبير في كندا حول إمكانية وكيفية المضي قدما في أكبر صفقة أسلحة في تاريخ كندا في ظل ما يراه معارضون في أوتاوا من وضع سيء لحقوق الإنسان في المملكة السعودية والذي يدور حوله جدل كبير في الغرب.

ووفق الاتفاق ستزود كندا الحرس الوطني السعودي بناقلات الجند المدرعة حتى عام 2028.

وينص القانون الكندي على منع بيع الأسلحة إلى الدول التي تنتهك حقوق الإنسان لمواطنيها أو مواطني الدول الأخرى، وبالطبع هناك العديد من البلدان الأخرى التي تفعل ذلك، ولكن كندا طالما افتخرت بوجود سياسة خارجية تقدمية مرتبطة بالدفاع عن حقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة. وقد أثارت وسائل الإعلام الكندية موضوع الصفقة السعودية ووضعته في الواجهة منذ أسابيع.

أضيف بتاريخ :2016/04/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد