آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. منصور الجمري
عن الكاتب :
كاتب بحريني ورئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية

الضياع في الشعارات العموميّة


منصور الجمري ..

الحوارات التي انطلقت بعد موافقة مجلس النواب على رفع بعض التحفُّظات على اتفاقية منع جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) كشفت العديد من القضايا التي مازالت تشغل بالنا جميعاً. فاتفاقية السيداو هي واحدة من الاتفاقيات الرئيسية التي تدخل في منظومة القانون الدولي المعني بحقوق الإنسان، وإذا كانت «حقوق الإنسان هي الحل»، فإنّ ما هو واضح للكثيرين الآن بأنّ هذا يعني الاصطدام بعقبات عديدة، وهذا يعيد إلينا التفكير في بعض الشعارات التي ترتفع في أوساطنا بين فترة وأخرى.

هذا الأمر يحدث في كُلِّ مكان، فحتى في العالم الغربي كان هناك من يطرح أن «قوانين السوق هي الحل»، وهذه كانت عقيدة الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان، ورئيسة وزراء بريطانيا في ثمانينات القرن العشرين، مارغريت ثاتشر، وغيرهما ممن آمن بأنّ مفاهيم «النيوليبرالية» هي السبيل الوحيد لتحقيق النمو الاقتصادي والانتصار على الاشتراكية والشيوعية، وأنّ المجتمع ليس مُهمّاً بقدر ما أنّ الفرد (الرأسمالي والمنتج والمستهلك) هو المهم، ويجب حذف كُلِّ القوانين التي تحدُّ من حرية الأفراد في خلق الثروات، وأنّ نتيجة هذا الثراء ستتساقط من الأعلى كالمطر على باقي الناس، وسيرتفع مستواهم المعيشي. ولكن بعد الأزمة المالية في 2008 لم يَعُدْ أحدٌ يطرح هذا المنطق.

سمعنا شعارات مماثلة في البلدان الإسلامية في فترات زمنيّة مضت. مثلاً، كان شعار «الإسلام هو الحل» يسيطر على الشارع الإسلامي في الكثير من البلدان، ولكن لم تكنْ هناك أيّة تعريفات أو قناعات مشتركة حول معنى الشعار ومدلولاته. فالحياة العامّة والخاصّة للمسلمين في كُلِّ مكان تواجه تحدّيات معقدة، وهناك الحديث عن متطلبات نهضة الأمم، وحمايتها من الاستبداد أو الهيمنة الخارجية، وهذا كان يجُرُّ الحوارات نحو تحديد معنى الشعار المطروح عندما نتحدّث عن شكل النظام السياسي، وكيفيّة التعامل مع متطلبات التنمية الاقتصادية، ومع قضايا العدل الاجتماعي، والمواطَنة، والمساواة بين جميع أنواع البشر، وقضايا المرأة، وقضايا حقوق الإنسان، ومعنى الجهاد والشريعة، وأنموذج العلاقات الدولية، الخ. هذا الشعار اختفى تقريباً بعد أن وصل الإسلاميون إلى الحكم في عدّة بلدان، وواجهوا مشكلات لم يستطيعوا حلّها، ولم يجدوا تفاصيل للحلول التي يمكن أن تسعفهم.

سمعنا أيضاً شعار «البرلمان هو الحل»، ولكنّ البرلمان يمكن أن يكون مشكلة وليس حلاً، إذ إن البرلمان لوحده لا يعني كثيراً؛ فهناك متطلبات كثيرة لكي يكون فاعلاً ومساعداً في تحقيق أهداف يرفعها المجتمع. سمعنا أيضاً «الديمقراطية هي الحل»، وهذا الشعار أعمّ من «البرلمان هو الحل»، وقد يعني أموراً عديدة، من بينها الفصل بين السلطات واستقلالية المؤسسات، وتمثيلها للمجتمع. ولكنّ هذا الشعار عموميٌّ، وبالتالي يمكن أن نضيع في تفاصيله. الواقع أنه لا يوجَد حلٌّ في رفع أيِّ شعار، وينبغي الابتعاد عن العموميّات التي تخفي التفاصيل والتعقيدات الدينية والمذهبية والفكرية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية.

صحيفة الوسط البحرينية

أضيف بتاريخ :2016/04/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد