آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
مازن عبد الرزاق بليلة
عن الكاتب :
عضو مجلس الشورى

الإدارة المالية


مازن عبد الرزاق بليلة ..

الإدارة المالية مهمة للاستقرار، وفي وقت التباطؤ الاقتصادي تصبح أكثر أهمية، وقد تحدَّث عنها كِبار الكُتَّاب، وهذه أبرز أقوالهم، التي تُلخِّص عصارة خبرتهم وتجاربهم المالية.

يقول رجل الأعمال الأمريكي في الثمانينيات، والذي أصبح كاتبا بعد ذلك، دبليو كليمنيت ستون: إذا لم تتمكَّن من الادخار، فاعلم أن بذور العظمة ليست موجودة داخلك، ويقول الكاتب الأمريكي الساخر باتريك روثفيس: قال لي أبي هناك طريقان لتخسر صديقك، الأول أن تُقرضه، والثاني أن تتقرّض منه.

ولمكافحة الاعتماد على البطاقات الائتمانية، يقول الاقتصادي الأمريكي روبرت مورستي: البطاقات الائتمانية لعبة وقت، حيث تُؤخِّر دفع ما اشتريته اليوم، لتقوم بدفع ما اشتريته بالأمس. ولكبح جماح المشتريات الاستهلاكية، يقول الكاتب، إيان لامونت: حتى لو حصلت على تخفيض 50% من قيمة السلعة سوف تُغادر المحل، وقد نقصت الأموال التي في محفظتك نصف قيمة السلعة.

يقول الكاتب الأمريكي من أصول إفريقية، أيدو كونيكان: عندما يدرك المال، أنه في أيدٍ أمينة، سوف ينتعش، ويسعد، ويُحب البقاء أكثر. وتقول الكاتبة ناتاشا مونسون: المال كالمشاعر، أحيانا يحتاج أن نضبطه لنُحافظ على حياتنا وتسير في الاتجاه الصحيح. وتقول الكاتبة ليزلي تايان: الميزانية المالية، لها قاعدة أصولية واحدة، لا تصرف أكثر من سقف الميزانية.

يقول الكاتب الأمريكي من أصول إفريقية أيضا، بانجميكي هيرمانا: فجأة يتعلَّم الناس، فن وثقافة استخدام المال، وللأسف يكون ذلك عادة، عندما ينعدم المال بين أيديهم، كما يقول في قول آخر: عندما كنتُ في مقتبل العمل، كنتُ أقول: لماذا أدخر المال طالما سوف أموت، واليوم أنا لم أمت، وليس عندي مال.
القيادة_نتائج_لا_أقوال
يقول الكاتب الأسترالي وان كريسا: لا أحد يولد فقيرًا، لكن التفكير السلبي السقيم، هو الذي يُورِّث الفقر الروحي، والفقر المادي.

صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2016/04/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد