محلية

تحديث كافة البروتوكولات الصحية في مساجد وجوامع #المملكة

 

صرح وزير الشؤون الإسلامية السعودي، عبداللطيف آل الشيخ، الأحد، عن تعميم فوري يقضي بتحديث كافة البروتوكولات الصحية في مساجد وجوامع المملكة.

وتضمن التعميم إلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، والالتزام بالمدة المعتمدة سابقاً والتي تنص على أن تكون 25 دقيقة لصلاة الفجر، و10 دقائق لصلاة المغرب، و20 دقيقة لبقية الصلوات.

ووفق التعميم سيتم الإبقاء على  فتح المساجد لصلاة الجمعة قبل أذان الجمعة بساعة وإغلاقها بعد الصلاة بحوالي نصف ساعة، فيما ألغى تحديد مدة إقامة خطبة الجمعة وصلاتها 15 دقيقة، لكنه أشار إلى عدم الإطالة في الخطبة.

ويسمح التعميمم بإعادة المصاحف إلى المساجد مع دعوة المصلين إلى إحضار مصاحفهم معهم، وعقد المحاضرات والدروس في المساجد مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي وفق الأوقات المسموج بها.

كما ألغى التعميم الجديد القرارات السابقة المتعلقة بإزالة برادات وثلاجات المياه من المساجد.

وأوصى التعميم بضرورة العمل بجميع بروتوكولات الوقاية من كورونا بالمساجد، المعتمدة من هيئة الصحة العامة ومتابعة تحديثاتها، والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية، ومن ذلك لبس الكمامة، وإحضار السجادة الخاصة، وعدم التزاحم عند دخول المسجد والخروج منه.

وشدد التعميم على احترام مسافة متر ونصف بين المصلين، وإلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين، وإلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة.

وقالت الوزارة  التعميم جاء "استناداً إلى ماورد للوزارة من هيئة الصحة العامة بشأن البروتوكولات الوقائية الخاصة بالمساجد، في إطار استمرار جائحة كورونا".

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة السعودية سجلت 1153 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، 13 وفاة يوم السبت الماضي.

أضيف بتاريخ :2021/06/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد