دولية

#أمريكا و#بريطانيا و#فرنسا تفشل مشروع قرار روسي لضم جيش الإسلام وأحرار الشام لقائمة الإرهاب

 

أفشلت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأوكرانيا، يوم الثلاثاء محاولة قامت بها روسيا في مجلس الأمن الدولي لادراج فصيلين مسلحين على قائمة المنظمات "الارهابية"واستبعادهم بالتالي من مفاوضات السلام بين الدولة السورية وما يسمى بالمعارضة، بحسب مصادر دبلوماسية.

وقالت المصادر أن موسكو طلبت إضافة فصيلي "احرار الشام وجيش الإسلام" على قائمة المنظمات الإرهابية لارتباطهما بتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين ، إلا أن طلبها جوبه برفض الدول الأربع.

وإدراج أي تنظيم على قائمة الإرهاب وفرض عقوبات عليه يتطلب اجماعا من أعضاء المجلس، وبالتالي فان رفض الدول الأربع أجهض المحاولة الروسية.

وعزا المتحدث باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة سبب رفض الطلب الروسي إلى أن الفصيلين "هما طرفان مشاركان في وقف إطلاق النار"، زاعماً على أن إدراجهما على القائمة السوداء يمكن أن يؤدي إلى "تداعيات سيئة على الهدنة في وقت نحاول فيه تهدئة الوضع"، مضيفاً أنه "ليس هذا الوقت لتغيير منحى الأمور، على العكس من ذلك يجب مضاعفة الجهود لخفض وتيرة العنف".

وما يسمى بـ "جيش الإسلام" هو الفصيل المسلح الأقوى بحسب متابعين، ويحظى بدعم من السعودية، أما حركة " أحرارالشام" فهي من أهم الفصائل المسلحة وتنشط في محافظات سورية عدة، والحركة التي تمولها تركيا ودول خليجية قاتلت خصوصا إلى جانب جبهة النصرة الإرهابية، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، قرب حلب وفي محافظة أدلب.

أضيف بتاريخ :2016/05/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد