محلية

#السعودية.. حظر خروج مواكب العزاء في القطيف وفرض قيود على الأهالي


ذكرت وكالات إعلامية أخبار تفيد بأن السلطات السعودية أصدر قرار يقضي بحظر خروج مواكب العزاء في شوارع القطيف، في إجراء يعدّ الأول منذ انتفاضة محرم 1400 هجرية، والاكتفاء بها داخل الحسينيات.

حيث جهاز المباحث العامة عبر دائرة الأوقاف والمواريث في محافظة القطيف قيوداً واجراءات كيدية على الأهالي مع قرب ليالي شهر محرم، وجاء ذلك تحت عنوان ” ضوابط تنظيمية خاصة بإحياء موسم عاشوراء”.

 وخلال التمحيص بما سمي بالضوابط، يظهر أن أحد جوانب تقييد إحياء ليالي عاشوراء ترتبط بإلزام القائمين على مواقع العزاء التوقيع على نماذج الشروط والضوابط المعدّة، وبالتالي تحمل مسؤولية أي خرق قد يحدث واتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة، هذا عدا عن ضرورة تسجيل أصحاب المآتم لبياناتهم لدى دائرة الأوقاف والمواريث. 

ومن ضمن الاجراءات الكيدية، منع تعليق الرايات والأعلام في الشوارع والميادين العامة وحتى المنازل والمباني في محاولة لمنع مظاهر العزاء والحزن على أهل البيت وتجديد الولاء لهم/ كما اتخذ قرار بمنع إقامة المجالس الحسينية إلا في أوقات محددة وبحضور محدود. 

وفي الإطار نفسه، حظر على الخطباء تناول ما وصف بالمواضيع الخلافية حيث فُرض عليهم التمسك بالمبادئ الأساسية للخطاب الديني، كما جرى منع رفع مكبِّرات الصوت في المساجد والحسينيات ومواقع العزاء.

الجدير بالذكر أن كل هذه الإجراءات وغيرها لا تدع مجالا للشك بأن السلطات السعودية ترتكز على شعارات شعبوية منها الحفاظ على الهدوء منعاً من إزعاج باقي شرائح “المجتمع” والصحة العامة ومنع الحشود لدواعي صحية.

أضيف بتاريخ :2022/08/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد