إقليمية

رئيس الشؤون الدينية التركية: عدد الضحايا "حادثة منى" تجاوز 1000 وسنرسل تقرير للسعودية

 

قال رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية، "محمد غورماز"، إن عدد الضحايا في حادث تدافع منى تجاوز الألف، مشيراً إلى أنه "لا يوجد حتى الآن تفسير معقول لحدوث التدافع، وتسببه في وفاة هذا العدد الكبير من الحجاج".

 وأوضح خلال استضافته، يوم أمس الثلاثاء، في اجتماع المحررين الصباحي في المقر الرئيسي لـ"الأناضول" بأنقرة أن الهيئة على وشك الانتهاء من إعداد تقرير، حول حادث التدافع بمشعر "منى" أول أيام عيد الأضحى الماضي، وأنها ستقوم بإرساله إلى المسؤولين ووزارة الحج في السعودية.

وأضاف "غورماز" أن التقرير تعده لجنة تمّ تكوينها في منى بعد الحادث، واستمعت إلى إفادات شهود العيان.

ولدى سؤاله عن التصريحات الإيرانية بوصول عدد من فقدوا حياتهم في حادث التدافع إلى 4700 حاج،اعتبر أن الرقم مبالغ به، إلا أنه أشار أن الرقم الأول الذي تم الإعلان عنه لضحايا حادث منى من الإيرانيين كان 48 شخصاً، ما لبث أن أرتفع إلى 400، قائلاً، إن إيران توصلت إلى هذا الرقم لأنها أصرت على نقل جثامين مواطنيها إلى إيران، في حين أن الدول الأخرى كلها فضلت دفن حجاجها في السعودية.

من جانب أخر، انتقد غورماز هدم الجبال، التي تتمتع بقيمة تاريخية حول مكة، وبناء ناطحات سحاب جوار الكعبة، بقوله: إنه كان من الممكن بدلاً من ذلك بناء مدن صغيرة في سهول جدة، والمدينة يمكنها استيعاب ملايين الأشخاص.
وأشار غورماز، أن معظم الآثار التاريخية الباقية من العهد النبوي في مكة، كانت موجودة حتى عام 1971، وكان بالإمكان الحفاظ على الحالة الأصلية لمكة.

وحول منظمة بي كا كا الإرهابية، علق بقوله :إنها لا تشن فقط هجمات مسلحة تستهدف الأكراد والأتراك، وإنما تشن كذلك هجوماً أيديولوجياً وثقافياً، يهدف إلى تقسيم المجتمع التركي، وإخراجه من إطار الإسلام.

وأشار إلى ضرورة الربط بين ما يدور في المنطقة، قائلاً، إنه لا يرى فرقاً بين جهود تنظيم داعش الرامية إلى تدمير الحضارة الإسلامية، وما تقوم به منظمة بي كا كا، بحسب قوله.

أضيف بتاريخ :2015/10/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد